328 قتيلا ومصابا بزلزال العراق وتركيا ترسل مساعدات عاجلة

إيلاف 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

«إيلاف» من لندن: اعلن في بغداد اليوم ان 328 عراقيًا قتلوا واصيبوا في الزلزال الذي اجتاح العراق مساء وعددًا من دول المنطقة امس، فيما بدأت تركيا بإرسال مساعدات عاجلة الى العراق واستنفر العبادي الاجهزة المختصة للعمل على الحفاظ على ارواح المواطنين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن إن الحصيلة الاولية للزلزال الذي ضرب العراق امس هي سبع حالات وفاة و321 مصابًا في اقليم كردستان . واشار في بيان تابعته "إيلاف" الى انه بعد الاتصال بعمليات وزارة الصحة صباح اليوم "فقد أبلغتنا بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 321 آخرين في اقليم كردستان موضحًا تسجيل 190 حالة هلع في محافظة ديالى و26 حالة مشابهة في محافظة صلاح الدين .

ومن جانبه، أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان ريكوت حمه رشيد ان عدد ضحايا الزلزال في الاقليم بلغ سبعة قتلى، حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم في قضاء دربنديخان واثنان في كرميان وآخر في السليمانية .
وأوضح إن 321 شخصاً نقلوا إلى المستشفيات جراء إصابتهم بجروح أو حالات الهلع .. مبيناً أن 120 من الذين نقلوا إلى المستشفيات كانوا يعانون من الإغماء والهلع، فيما تلقى 201 جريح العلاج في مستشفيات الإقليم .
وعلى الجانب الايراني، فقد أشارت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى أن أكثر من 211 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب 2554 آخرون في المناطق الحدودية مع العراق جراء الزلزال.. موضحة ان 141 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 1600 شخص في مدينة كرماشان .

تركيا تتضامن مع العراق وترسل مساعدات

وفي تركيا، اكد رئيس الوزراء بن علي يلدريم وقوف بلاده بكل إمكانياتها إلى جانب العراق، فيما ارسل الهلال الاحمر التركي.

وقال يلدريم، في بيان اليوم ان تركيا تقف إلى جانب سكان العراق الشقيق بكل إمكانياتها وقد بدأت فعليًا بالتحرك من أجل تلبية جميع احتياجاتهم وأرسلت أول قافلة مساعدات إنسانية عاجلة. وشدد على وقوف تركيا مع العراقيين بكل إمكانياتها، موضحا "بدأنا التحرك من أجل تلبية جميع احتياجات الشعب العراقي الشقيق من مستلزمات طبية ومواد غذائية، وأرسلنا موكب المساعدات الأول".

وقد أرسلت جمعية الهلال الأحمر التركية 10 شاحنات تحمل مساعدات إلى المتضررين من الزلزال في شمال العراق. وقال مدير فرع الجمعية في ولاية أدنة جنوب تركيا رمضان صايغيلي إن المساعدات تشمل 560 خيمة وألفي سرير وألف بطانية و1100 مدفأة .
وكانت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي العراقية قد سجلت حدوث هزة ارضية في منطقة بنجوين جنوب شرق محافظة السليمانية على الحدود العراقية الإيرانية بمقدار 7.6 درجات على مقياس ريختر المؤلف من تسع درجات وامتدت آثارها لتشمل عموم محافظات العراق.

العبادي يستنفر الاجهزة المختصة وحكومة كردستان تدعو موظفي الاجهزة الصحية للدوام

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اكد الاثنين أنه يتابع اوضاع المواطنين والاثار التي ترتبت جراء الهزة الارضية التي ضربت البلاد .. مشيرا الى أنه وجه فرق الدفاع المدني والمؤسسات ذات العلاقة بالعمل على الحفاظ على ارواح المواطنين. وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يتابع اوضاع المواطنين واحوالهم نتيجة الهزة الارضية التي ضربت البلد للاطمئنان على سلامتهم".

واكد المكتب ان "التوجيهات قد صدرت من قبل العبادي الى فرق الدفاع المدني والمؤسسات ذات العلاقة فور حدوث الهزة الارضية بالحفاظ على ارواح المواطنين، حيث ان هناك متابعة مكثفة من قبله للآثار التي ترتبت جراء الهزة الارضية ويتمنى السلامة لجميع المواطنين".

كما دعت حكومة اقليم كردستان اليوم جميع الموظفين في الادارات ذات العلاقة الى الالتحاق بالدوام، وذلك لتقديم الخدمات للمواطنين جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جميع مناطق كردستان.

وقالت حكومة الإقليم في بيان انه "للاسف ضرب زلزال قوي مناطق مختلفة بإقليم كردستان ليلة الاحد ونتيجة لذلك سجلت حالات وفيات وجرحى في صفوف المواطنين ". وطالبت جميع موظفي المستشفيات والمراكز الصحية والدوائر ذات العلاقة للالتحاق بالدوام لغرض تقديم المساعدات للمواطنين الذين تعرضوا لأضرار جراء الزلزال".

تشققات في سد دربندخان لكن سد الموصل سليم

وقال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي إن سد حمرين شمال شرق بغداد بحالة جيدة، فيما تأثر سد دربندخان قرب السليمانية شمال العراق بالهزة وانهارت بعض المنازل المجاورة له .

واوضح في تصريح صحافي "لقد حدثت انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان وسقطت بعض احجار وانقاض في المسيل المائي للسد وانهارت بعض المنازل المجاورة له". واوضح ان "سد دربندخان اقرب منشا لمركز الهزة الارضية ولسنا متاكدين من حجم الانزلاقات بسبب الظلام لكن المطمئن ان سد حمرين وهو اسفل سد دربندخان بوضع جيد".

واضاف الوزير سلامة سد الموصل وقال "اتصل بي قبل دقيقة مدير سد الموصل وقد قام مع كوادر السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الاميركي بتفتيش جسم السد ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات ولا يوجد شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها.

واوضح ان " كمية الخزين في سد دربندخان الذي يقع في اعالي نهر ديالى يبلغ حاليا حوالى 1.5 مليار متر مكعب (بحدود 55% من السعة التخزينية)". واشار الى انه على النهر نفسه والى الاسفل من دربندخان يقع سد حمرين وفيه فراغ خزني يبلغ حوالي 1.6 مليار متر مكعب فاذا اخذ المواطنون حذرهم فإن الموجة الفيضانية، ان حدثت في حال انهيار دربندخان لا سامح الله يمكن استيعابها في سد حمرين.".

ومن جهتها، بلغت ادارة قضاء دربندخان سكان مناطق اسفل سد المدينة باخلاء مساكنهم بشكل فوري.

وقال رحمن خاني مدير سد دربندخان إن السد قد تأثر بالزلزال الذي ضرب المنطقة و اكد ان هنالك تشققات سطحية فيه. واشار الى انه لايمكن الان تقدير حجم الاضرار الناجمة من الزلزال بسبب العتمة وانقطاع الكهرباء في السد، لكنه تم ابلاغ السكان الذين يقطنون اطراف نهر سيروان بترك أماكنهم تحسبًا لأي طارئ .

الدفاع المدني ووزارة الصحة بالانذار

وقد وجه وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي اجهزة الدفاع المدني بالاستنفار تحسبًا لأي حالات طارئة قد تنتج عن ارتدادات زلزالية. كما وضعت وزارة الصحة جميع اجهزتها في حال استنفار مع نقل المئات من المصابين الى المستشفيات في عموم البلاد.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن وزيرها وجه فرق الدفاع المدني باستنفار والانتشار بالشوارع لمساعدة المواطنين جراء الهزة الارضية وتحسبًا لأي طارئ، او احتمال وقوع هزات اخرى .

ومن جهتها، اوصت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي المواطنين بالابتعاد عن المباني وعدم استخدام المصاعد في حال استشعار الهزة. ودعت المواطنين الالتزام بالوصايا الزلزالية الصادرة من الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي.

واشار المركز العالمي لرصد الزلازل الى ان مركز الهزة اليوم منطقة الحدود العراقية الايرانية وبلغت 7.2 على مقياس ريخترالمؤلف من 9 درجات". واضاف في بيان ان ابرز المدن التي تعرضت للهزة هي بغداد دمشق الكويت الموصل البصرة حلب طهران انقرة تبليسي اصفهان. وفي العراق شملت العاصمة بغداد ومحافظات الوسط والجنوب اضافة الى بعض مناطق شمال البلاد.

وقال سكان في محافظات أربيل والسليمانية ونينوى إنهم شعروا بقوة بالزلزال فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صوراً توثق الأضرار التي لحقت بمنازل ومحال تجارية ومستشفى وسيارات.

وهذا يُعد اقوى زلزال مر على العراق منذ عقود طويلة.

وأكدت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية حدوث هزة أرضية خفيفة، شعر بها معظم سكان البلاد. وفي لبنان شعر السكان في مدن عدة بهزة أرضية خفيفة ناتجة عن زلزال كبير على الحدود العراقية- الايرانية .

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : إيلاف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق