بالفيديو: 5 تحديات تواجه العراق في العام 2018... ما هي؟

السومرية نيوز 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بعدما طُوي عام 2017 مُتوجًا بالنصر على تنظيم داعش، ها هو عام 2018 يبدأ مشواره على وقع خمسة تحديات جدية تواجه العراق العائد بقوة الى موقعه الدولي كعنصر يصفه مختصون بالفاعل في معادلات توازن القوى الاقليمية.

هذه التحديات، وبحسب مصادر صحفية، يتفق اغلب العراقيين عليها كون أوّلها، يتمثل بالفساد الذي ارتبط بالدولة ومؤسساتها منذ الأيام الأولى من عام الفين وثلاثة، وهو ما يقول مسؤولون حكوميون بأن الخلاص منه يتطلب تهيئة القضاء بالاطاحة بالفاسدين داخل هذا الجهاز المهم، ومن ثم التعاقد مع منظومة تحقيق دولية غير متأثرة بالضغوط السياسية الداخلية.



القضية الاخرى الابرز، هي العلاقة المتوترة بين بغداد وأربيل على خلفية استفتاء الاستقلال الكردي في أيلول من العام المنصرم، فضلا عن تحدي إعادة إعمار المحافظات التي دمّرتها الحرب، وبخاصة في ظل الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد، والحديث عن عجز في الموازنة العامة يُقدر بنحو ثلاثة عشر تريليون دينار.

الحكومة التي لم يبقَ سوى خمسة أشهر على انقضاء عمرها القانوني، تواجه كذلك تحدي إجراء الانتخابات المحلية والبرلمانية في منتصف أيار المقبل، وسط معارضة أطراف وكتل سياسية بذريعة عدم عودة أعداد كبيرة من النازحين إلى ديارهم، وتدمير البنى التحتية في المحافظات التي احتلها داعش.

فيما يذهب البعض الى أبعد من ذلك، ويقول ان اكبر تلك التحديات على الارض يتمثل بعملية نزع السلاح وحصره بيد الدولة، بسبب انتشاره المخيف، في عموم الأوساط العراقية.

يمكنكم مشاهدة التقرير على الفيديو أعلاه.


وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل بالفيديو: 5 تحديات تواجه العراق في العام 2018... ما هي؟ , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : السومرية نيوز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق