كيف تبدأ مشروعك؟.. معلومات عن تمويل أعمال الشباب

صوت الأمة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

إسراء الشرباصى

الكثير من المواطنين يلجأون لمشاريع خاصة بهم لتوفير مصدر رزق إضافي لسد احتياجات المعيشة، ناهيك عن الشباب الذين لا يستطيعون توفير فرصة عمل مناسبة عقب انتهاءهم من دراستهم ليلجأون إلى إنشاء مشروع خاص، ولكن على الرغم من أهمية المشاريع الخاصة إلا أنها يجب أن تكون مدروسة بدقة لإتاحة جنى ثمارها دون خسائر تجبر صاحب المشروع إلى غلقه.

ففى البداية يجب توفير مصدر تمويل المشروع فإذا كان صاحب فكرة المشروع ليس لديه القدرة على تمويله عليه أن يتبع خطوات الحصول على قرض من أحد البنوك لضمان التمويل فهناك العديد من البنوك الجاذبة للحصول على قروض لتمويل المشروعات الصغير ومتناهية الصغر، أو اللجوء إلى الجمعيات والمؤسسات لتميل المشروع أو عرض الأفكار على رجال أعمال، ويعتبر تحديد مصدر التمويل هى الخطوة الأولى فى التفكير لإقامة مشروع ، يليها فى ذلك إعداد دراسة الجدوى.


أولا : تمويل المشروع من القروض البنكية

بنك مصر

يقدم بنك مصر تمويلا لهذا النوع من المشروعات برأس مال يبدأ من ألف جنيه وحتى مائة ألف جنيه وتصل مدة سداد القرض إلى ثلاث سنوات على أقساط شهرية وبمعدل عائد تنافسي.

شروط الحصول على قرض للمشروعات متناهية الصغر

صورة من عقد الإيجار أو التمليك أو عقد إيجار محدد المدة مثبت التاريخ بالشهر العقارى

صورة من بطاقة الرقم القومى للمقترض والضامن سارية

ايصال مرفق حديث (مياه – غاز – كهرباء – فاتورة تليفون) باسم المقترض أو مالمك محل النشاط لا يتجاوز 3 شهور.

مدة القرض من 4 إلى 18 شهر تسدد شهريا

 

بنك القاهرة :

تستهدف برامج القروض الصغيرة كافة عملاء المشروعات متناهية الصغر التى تمارس الأنشطة (التجارية، الصناعية، والخدمية).

- المزايا

تتراوح فترة سداد القروض الصغيرة من 4 شهور حتى 3 سنوات

تنقسم الشرائح النقدية لبرامج القروض الصغيرة إلى 8 شرائح:

1- من 1,000 جم إلى 10,000 جم

2- من 10,000 جم إلى 15,000 جم

3- من15,000 جم إلى 20,000 جم

4- من 20,000 جم إلى 25,000 جم

5- من 25,000 جم إلى 35,000 جم

6- من 35,000 جم إلى 50,000 جم

7- من 50,000 جم إلى 65,000 جم

8- من 65,000 جم إلى 75,000 جم

 

شروط الحصول على القرض

يتجاوز عمره 21 عاما ولا يزيد عن 65 سنة فى نهاية فترة القرض

يجب أن يجيد العميل أو الضامن أو أحدهما القراءة والكتابة.

يجب أن تكون المنشأة قائمة وتزاول نشاطها منذ سنة على الأقل.

ألا يكون العميل ضامناً لعميل آخر حاصل على قروض وعدم وجود ضمانة تبادلية.

 


  بنك الإسكان والتعمير

يقدم بنك التعمير والإسكان التمويل اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بأسعار عائد مميزة لإقامة مشروعات جديدة، ومساعدة المشروعات القائمة على التطوير والتوسع وتوفير فرص عمل دائمة بغرض زيادة الإنتاج والدخل.

 

 المستندات المطلوبة :

 

ترخيص مزاولة النشاط/ البطاقة الضريبية / دراسة جدوى للمشروعات الجديدة / مستخرج من السجل التجارى / الميزانية المعتمدة لآخر عام مالى بالنسبة للمشروعات القائمة / عقد تمليك أو إيجار مقر النشاط ).

 


بنك أبوظبى الإسلامى

 

نظام تمويل يتوافق مع الشريعة الإسلامية مخصص للشركات المتناهية الصغر.

 

قام البنك الدولى وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بتقييم برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر لمصرف ابو ظبى الإسلامى – مصر وصنفه "كنموذج لأفضل الممارسات" فى السوق المصرية.

فى عام 1987 أطلق مصرف ابو ظبى الإسلامى – مصر برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر بالتعاون مع جهات دولية مثل هيئة المعونة الأمريكية والوكالة الكندية للتنمية الدولية واليونيسيف ومؤسسة فورد. وتتمثل رؤيته فى مساعدة التنمية الاقتصادية الشاملة من خلال تمويل القطاع غير الرسمى بهدف الحد من البطالة و توفير فرص عمل فى إطار الخطة الحكومية للتنمية الاقتصادية.

يمول مصرف أبو ظبى الإسلامى – مصر البرنامج والذى يعمل حاليًا من خلال 44 فرعًا فى 18 محافظة.

 

ويشمل البرنامج مبالغ تتراوح من 1000 جنيه إلى 50000 جنيه مع شروط تمويل ميسرة وبدون متطلبات الضمانات المصرفية التقليدية.

ويوفر بمصرف أبوظبى الإسلامى – مصر مجموعة من الخدمات المتميزة للقطاع غير الرسمى للمشروعات الصغيرة وهى (التمويل وحسابات التوفير والتأمين، من خلال برنامجى المرابحة والمشاركة).

 

ثانيا اللجوء إلى الجمعيات أو المؤسسات لتمويل المشروع، حيث أن هناك جمعيات لا تشترط حصولها على فوائد كبيرة لتمويل المشروع ويعتبر هدف تأسيسها هو تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للشباب.


ثالثا : عرض المشروع على رجال أعمال لتمويله

الكثير من رجال الأعمال يحبذون تمويل المشروعات الصغيرة للحصول على نسبة من الأرباح دون مجهود وتوسيع نشاطاتهم التجارية والصناعية فيمكنك اللجوء إلى رجال الأعمال لعرض فكرة المشروع عليهم لتمويلهم إياه.

 

دراسة الجدوى

وهى مجموعة من الدراسات التى تعتمد على رأى خبراء يعملون على إعدادها وتعتمد على وجود معلومات حول طبيعة المشروع وتختلف هذه المعلومات بين المشروعات بسبب اختلاف أنواعها وأهدافعها

ومن خلال دراسة الجدوى يتم تقييم المشروع لبحث إمكانية تنفيذها وتقدير التكلفة المالية لها وقدرتها على تحقيق الأرباح، ويشمل تنفيذ دراسة الجدوى المبدئية مجموعة من الخطوات هى:

البحث عن الموانع المؤثرة على دراسة الجدوى، مثل عدم القدرة على تأسيس مشروع في مكان ما، بسبب حظر البناء.

 دراسة القوانين الخاصة في المشروعات التجارية، مثل قيود أو موانع استيراد وتصدير المواد بين الدول.

التأكد من مناسبة فكرة المشروع المقترحة للأولويات المعتمدة ضمن خطة التنمية المحلية.

دراسة الحالة الاقتصاديّة العامة، والتأكد من مدى ملائمة أهداف المشروع مع أهداف المجتمع.

 تحديد طبيعة الحاجة إلى منتجات أو خدمات المشروع، من خلال دراسة السوق، ومدى الطلب على منتجات المشروع، ونسبة الأسعار وغيرها من العوامل الأخرى.

وضع التقديرات المبدئية والأولية للتكاليف المالية الخاصة في دراسة الجدوى وتحديد مدى توافقها مع رأس المال الخاص في الاستثمار، ومعرفة إذا كان المشروع يحتاج إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية أم لا.

 

 

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل كيف تبدأ مشروعك؟.. معلومات عن تمويل أعمال الشباب , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : صوت الأمة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق