تدريس محاضرة لعالم الآثار حسين عبد البصير بجامعة أريزونا الأمريكية

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حواس يقدم كتاب «ملكات الفراعنة دراما الحب والسلطة» لحسين عبد البصير

يدرس قسم اللغة العربية بكلية دراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية المحاضرة المصورة التي ألقاها عالم الآثار المصري والأديب الدكتور حسين عبد البصير خصيصًا لطلبة أريزونا كأول أثري وكاتب مصري يتم تدريسه بالجامعة.

وأكد الدكتور محمد الأنصاري أستاذ اللغة العربية بجامعة أريزونا أنه تم اختيار عالم الآثار والأديب المصري المعروف الدكتور حسين عبد البصير؛ نظرًا لما يتمتع به من سمعة دولية طيبة على مستوى الأثريين وعلماء الآثار والمصريات في العالم كله، وبصفته أهم الأدباء المصريين والعرب الذين أعادوا بقوة عالم مصر الفرعونية وعالم الآثار إلى دائرة الضوء وبعثه من جديد من خلال رواياته وكتاباته المهمة مثل "البحث عن خنوم" و"الأحمر العجوز" وروايته القادمة "إيبو العظيم"، ومقالاته العلمية، ومؤلفاته العديدة للمتخصصين وللجمهور العالم عن مصر الفرعونية وتاريخها وآثارها الساحرة مثل كتابه الجديد "ملكات الفراعنة: دراما الحب والسلطة" الصادر عن دار نشر أنباء روسيا بالقاهرة.

ومن خلال هذا الفيديو يتحدث الدكتور عبد البصير عن مدينة القاهرة وتاريخها وآثارها عبر العصور مع التركيز على الأماكن الأثرية المهمة بها مثل أهرام الجيزة وأبو الهول وسقارة ودهشور، وآثار القاهرة القبطية والإسلامية، وأبرز الشخصيات المشكلة للثقافة المصرية أمثال أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ، والحاصل على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل، والمخرج العالمي يوسف شاهين، ومن خلال الفيديو المصور، يتعلم طلاب اللغة العربية بالجامعة وعشاق مصر والشرق الأوسط الكثير من المعلومات المفيدة والمثيرة بأسلوب شيق وجذاب يتمتع به دومًا الدكتور حسين عبد البصير الذي يجيد التعامل مع لغة الإعلام ويتقن أدواته.

يذكر أن الدكتور حسين عبد البصير هو عالم آثار وروائي وكاتب مصري معروف حصل على درجة الليسانس في الآثار المصرية القديمة في كلية الآثار في جامعة القاهرة، ثم حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية. وألف عددًا من الكتب والمقالات العلمية والروايات.

وشغل العديد من المناصب في الداخل والخارج وأشرف وأدار العمل الأثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري الكبير بالجيزة، ومنطقة أهرامات الجيزة، والمقتنيات الأثرية، والمنظمات الدولية واليونسكو، وإدارة النشر العلمي، بوزارة الآثار، وغيرها. ودرّس في جامعة جونز هوبكنز وجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية والجامعة الفرنسية (السربون 4) وغيرها، ويشغل الآن منصب مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق