«معيتيق» من روما: نريد شريكاً حقيقياً لمكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب

عين ليبيا 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

“معيتيق” خلال مؤتمر صحفي على هامش حضوره ملتقى حوار المتوسط بايطاليا

 

عين ليبيا

عقد النائب بالمجلس الرئاسي “أحمد معيتيق” مساء أمس الخميس مؤتمراً صحفياً على هامش انطلاق فعاليات ملتقى حوار المتوسط في دورته الثالثة الذي ينعقد في العاصمة الايطالية روما، وأكد بأن ليبيا دولة فاعلة في حوض المتوسط وقادرة على بناء شراكات حقيقية مع كافة دول الحوض، مشيدا للمساعدات التي قدمتها ايطاليا، وطالب ضرورة أن تكون كل الاتفاقيات موقع التنفيذ وأخرها اتفاقيات مالطا.

وأضاف بأن ليبيا دولة عبور وليست مصدر للهجرة غير الشرعية وعلى استعداد لاستقبال كل من يرغب الاطلاع على أحوال المهاجرين فيها وخاصة مراكز الإيواء.

وأشار إلى ما تناولته وسائل الاعلام بخصوص تجارة الرقيق في ليبيا حيث أكد أن هذا الفعل بعيد كل البعد عن ثقافة وأعراف الشعب الليبي وهو فعل يجرم بحكم القانون الليبي، وأشار إلى العمل المشترك ما بين الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية لمساعدة ليبيا في عودة المهاجرين إلى بلدانهم بالتنسيق مع سفارات دولهم برعاية الأمم المتحدة.

كما أعلن خلال المؤتمر الصحفي عن ترحيل أكثر 13 ألف مهاجر هذا العام لبلدانهم وتمت معاملتهم وفق المعايير الدولية لحقوق الانسان طيلة تواجدهم بمعسكرات الايواء.

وأكد على أن علاقة ليبيا مع الدول الأفريقية مميزة باعتبارها جزءاً من المكون الأفريقي.

هذا وكان النائب “أحمد معيتيق” قد أثنى على نجاح الدورة الثالثة لملتقى حوارات المتوسط والتي تصب في مصلحة شعوب منطقة المتوسط خلال لقائه وزير الخارجية الإيطالي “انجيلينو الفانو” على هامش انعقاد المنتدى.

وأكد بأن كل محاور الملتقى على درجة عالية من الأهمية من حيث النقاش وتقديم الحلول السريعة والعاجلة لتخطي الأزمات.

ولفت إلى أن الاتفاق المبرم مع إيطاليا بشأن تدفق المهاجرين يجب أن يكون “نموذجا” تحتذي به البلدان الأخرى، كونه “نموذجا لتحقيق نتائج ملموسة”.

كما طالب إيطاليا من خلال الاتحاد الأوروبي إيجاد حلول لمشكلة الهجرة ويتعين على الدول الأوروبية إقامة تنمية مكانية في دول المصدر الأفريقية.

وعبر عن انزعاج حكومة الوفاق الوطني لما نشرته قناة “سي ان ان” حول تجارة الرقيق في ليبيا، لافتا بأن هذا العمل المشين ليس من معتقداتنا، وأبلغه تكليف الجهات ذات العلاقة افتتاح تحقيق في الواقعة.

فيما أشاد “الفانو” على عمق العلاقات الليبية الايطالية مشيرا على أهمية الملف الليبي وتأكيدها على التفاعل السياسي من اجل الوصول بليبيا إلى بر الامان، وأعلن تقديره الكبير للجهود التي تبذلها حكومة الوفاق الوطني في هذا الشأن.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : عين ليبيا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق