مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية: استعمال مساحيق التجميل جائز بشروط

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية يؤكد: «الحجاب» فرض بنص القرآن.. هدفه الحفاظ على فطرة المرأة.. لا يقبل من العامة الخوض في النصوص قطعية الثبوت.. ويحذر من إطلاق الأحكام الشرعية دون سند

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن هناك ضوابط شرعية تحكم استعمال المرأة لمساحيق التجميل «ميك أب»، مشيرًا إلى أن الأصل في وضع هذه المساحيق على الوجه هو «الإباحة»، ما دامت مجرد ألوان تُجمِّل الشكل، وتُزال متى أرادت المرأة ذلك.

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن ضوابط استعمال المرأة لمساحيق التجميل، تتمثل في:

أولًا: ألا يكون في استعمالها ضرر، فإن كان بها ضرر حُرم استعمالها، وذلك لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الذي رواه ابن ماجه: «لا ضرر ولا ضرار».

وثانيًا: أن تزال هذه المساحيق التي لها جِرم - أي التي تمثِّل طبقة على الجلد - من على الأعضاء واجبة الغُسْل أو المسح عند الطهارة بالغُسْل أو الوضوء، حتى تصح الصلاة.

وأضاف مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن من ضوابط استعمال مساحيق التجميل - بالإضافة إلى ما سبق - ألا تظهر المرأة بهذه المساحيق أمام الرجال الأجانب عنها، وذلك لقول الله تعالى في سورة النور: «وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا».

وتابع المركز، ويجوز للمرأة أن تضع مساحيق التجميل أمام زوجها ومحارمها وصاحباتها؛ كما يجوز لها وضع بعض مواد التجميل والظهور بها خارج بيتها للضرورة، كإخفاء عيب، أو علاج مرض مثل الكلف والحبوب وغيرهما، بشرط ألا تقصد بهذا الغش والتدليس، أو إثارة الفتنة وتهييج الشهوة ولفت نظر الرجال الأجانب إليها.

وشدد المركز، على أن تفنن بعض النساء في عصرنا الراهن، في إظهار الحُسن وزيادة الجمال ولفت الأنظار عن طريق وضع أنواع المكياج المختلفة، فكل هذه أمور لا يُقرِّها الإسلام، وهي منافية لمقاصد الحجاب الشرعية من عفة ودرء للفتنة.

ويستقبل مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، اتصالات المستفتين من الساعة 9 صباحًا وحتى 4 عصرًا على الرقم: «19906»، وعلى مدار اليوم عن طريق استقبال الرسائل القصيرة والرد عليها على الرقم: «1020»، أو عن طريق التواصل الإلكتروني على الصفحة الرسمية للمركز على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» عن طريق الرابط التالي: WWW.FACEBOOK.COM/FATWACENTER.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق