حضارة الليكين بتركيا من أوائل أشكال الحكم الاتحادي

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يزخر ساحل البحر الأبيض المتوسط في تركيا بعدد كبير من الآثار التي تعود لحضارات مختلفة، ومنها حضارة الليكين التي استمرت لنحو 500 عام، واتخذت لنفسها من مدينة باطارا بمحافظة أنطاليا عاصمة لها، حيث شكلت ما يعتقد أنه من أوائل أشكال الحكم الاتحادي في التاريخ.

وبينما امتازت المدينة بموقعها الاستراتيجي وساحلها الممتد على مساحات واسعة، فقد كانت شاهدة أيضا على إنشاء أول مجلس حكم في هذه المنطقة، اعتمد نظاما اتحاديا (فدراليا) في إدارة شؤون الحكم منذ القرن الثالث قبل الميلاد، حيث ما تزال بقايا أقدم مجالس الحكم في التاريخ شاهدة على هذا النظام.

ويقول رئيس بلدية بلدة طاش خليل كوجا إر إن حضارة الليكين تعود للأقوام التي استوطنت سهل الأناضول قبل الميلاد بقرنين، حيث جعلوا من باطارا عاصمة لدولتهم وأسسوا حكمهم الاتحادي الذي كان يدير شؤون المملكة.

وتؤكد المخطوطات المكتشفة في المكان أن النواب كانوا يُنتخبون من المدن المُمَثلة في المجلس الذي كان ينعقد دوريا لتسيير شؤون المملكة، وتشير بعض المصادر إلى أن مجلس الحكم كان يضم من 23 إلى 25 مدينة وبلدة، ويعد من أوائل أشكال الحكم والتشريع الاتحادي في التاريخ.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل حضارة الليكين بتركيا من أوائل أشكال الحكم الاتحادي , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق