ترميم حوش الباشا وافتتاح 3 مباني أثرية بباب الوزير يناير المقبل 

أخبار مصر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار منطقة حوش الباشا المسجل في عداد الآثار الإسلامية والقبطية ويضم عددا من التراكيب الرخامية لمقابر أبناء وأحفاد أسرة محمد علي إلى جانب عدد من المباني الأثرية بمنطقة باب الوزير.

وصرح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية اليوم الاثنين – أن وزير الآثار وجه  تعليماته بسرعة إعداد الدراسات والأبحاث اللازمة لترميم حوش الباشا بالكامل، وتقديم أفضل الحلول لمعالجة مشكلة المياه الجوفية والتي تؤثر سلبا على الموقع ككل، في محاولة للحفاظ عليه لما له من أهمية خاصة حيث تحوي تراكيبه الرخامية عدد من الزخارف النباتية والكتابية الفريدة غاية في الدقة والجمال.

وأشار عبد العزيز إلى أن الوزير أوصى كذلك بتسجيل القطع المنقولة وكافة التراكيب الرخامية غير المسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية باعتبارها جزء لا يتجزأ من الحوش.

وفي منطقة باب الوزير حرص الوزير على تفقد ثلاث مباني أثرية وهي البيمارستان المؤيدي وتكية تقي الدين البسطامي وبوابة درب اللبانة، وآخر ما آلت إليه أعمال الترميم بالمباني الثلاثة تمهيدالافتتاحهم في يناير القادم.

وأضاف محمد عبد العزيز أن ترميم المباني الثلاثة بمنطقة باب الوزير بدأ في 2006 بتمويل ذاتي من  وزارة الآثار حيث يقوم بأعمال الترميم إدارة القاهرة التاريخية.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : أخبار مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق