وزير المالية: مصر تبدأ إجراءات إصدار سندات دولية تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

• «الجارحي» يتوقع الحصول على ملياري دولار من صندوق النقد في الأسبوع الثالث من ديسمبر الحالي

قال وزير المالية، عمرو الجارحي، إن بلاده بدأت إجراءات طرح سندات دولية بما بين 3 و4 مليارات دولار في يناير.

وقال «الجارحي»، لـ«رويترز»: «وافقت مطلع الأسبوع الجاري على كل المستندات الخاصة ببدء إجراءات الطرح. نستهدف طرح ما بين 3 و4 مليارات دولار».

وباعت مصر -في يناير الماضي- سندات دولية بـ4 مليارات دولار على 3 شرائح. وفي أبريل، وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى 7 مليارات دولار، وباعت مصر ما قيمته 3 مليارات دولار أخرى في مايو الماضي.

وسبق ذلك بيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو 2015 كانت الأولى من نوعها لمصر منذ انتفاضة يناير 2011.

وقفز الدين الخارجي للبلاد 41.6% على أساس سنوي إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016 - 2017، التي انتهت في 30 يونيو.

من ناحية أخرى، توقع «الجارحي» وصول ملياري دولار، هي الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار، في الأسبوع الثالث من ديسمبر الجاري.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية؛ سعيا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وفي سياق متصل، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن بلاده سددت 4 مليارات دولار من مديونية البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد من إجمالي مديونية بقيمة 5.2 مليار دولار.

وأضاف طارق عامر، أن بلاده سددت ملياري دولار من إجمالي قرض للبنك الإفريقي بقيمة 3.2 مليار دولار وملياري دولار آخرين للبنك قيمة اتفاقية إعادة شراء أوراق مالية حكومية.

ونقلت الصحيفة عن رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي، أن بلاده ستسدد 1.2 مليار دولار المتبقية من قرض البنك الإفريقي قبل نهاية ديسمبرالجاري.

وارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي قليلا إلى 36.723 مليار دولار في نهاية نوفمبر من 36.703 مليار في أكتوبر.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة للقيمة المضافة وتحرير سعر صرف الجنيه وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية؛ سعيا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل وزير المالية: مصر تبدأ إجراءات إصدار سندات دولية تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق