الصادرات الأفريقي:توجهات مصر التجارية لأوروبا أثرت على حجم الصادرات المصرية لأفريقيا

بوابة أخبار اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

  • وائل المزيكي

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 - 12:19 م

قالت مسئول البنك الأفريقي لتنمية الصادرات إن البنك وقع على اتفاقية قروض جديد للبنك الوطني المصري بتمويل ٥٠٠ مليون دولار خلال مؤتمر شرم الشيخ الأخيرة.

وأضافت خلال ورشة عمل اليوم بالقاهرة أن إستراتيجية البنك الأفريقي لتنمية الصادرات والواردات حتى ٢٠٢١ هو توسيع التعاون التجاري بين مصر وأفريقيا وتم رفع التمويل الممول من البنك لتيسير التجارة من 100 مليون دولار الى ٢٠٠ مليون دولار بحلول ٢٠٢١ بهدف قياس الأداء وتقديم الخدمات اللوجيستية ودعم سلاسل التوريد داخل القارةً الأفريقية .

وأوضحت مسئول البنك الأفريقي مقارنة بين مصر والصين من حيث التجارة وهناك تشابه لين مصر والصين حتى الثمانينيّات وكانت القيمة المُضافة تمثل ٢٠ في المائة من المكون المحلي والصين كانت ٢١ في المائة وكانت مصر تصدر الصين.

وكان هناك ميزة لدى مصر وهي مساعدتها الدول الأفريقية على حركات التحرر ولكن مصر لم تتطور لأنها كانت تركز على التجارة مع أوروبا وليس أفريقيا أو دول البحر المتوسط وكانت الصين تستهدف الدول الإفريقية وتتاجر معها ونمت التجارة بين أسيا والدول الإفريقية.

وأضافت على سبيل المثال في التسعينات نمت التجارة مع الصين للسوق الأفريقي بنسبة ١٧ في المائة ومصر صفر وفِي عام ٢٠١٥ نمت الصادرات الصينية إلى مليار دولار وهذا لا يمثل أكثر من واحد في المائة مع الدول الأفريقية كل دولة على حد.

وأكدت أن مصر لديها فرص كبيرة في السوق الأفريقي وممكن ان تصدر المنسوجات ومواد الإنشاءات والبضائع المختلفة والأثاث والأدوية والفاكهة والخضروات .

أشارت إلى إن بنك الصادرات الأفريقي سيعطي معلومات لمصر عن الأسواق الأفريقية و يتعمل على حل المشاكل البيروقراطية ومشاكل النقل والتأمين والمبادرات المختلفة من البنك لحل المشاكل.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق