«HSBC» يستضيف منتدى الاستثمار السعودي في هونغ كونغ

جريدة الرياض 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استضاف بنك HSBC مؤخرا أكثر من 100 مؤسسة وشركة استثمارية من جميع أنحاء آسيا، إلى جانب عدد من كبار المسؤولين من المملكة، فضلاً عن المديرين التنفيذيين لدى بعض كبرى الشركات في المملكة، في منتدى الاستثمار السعودي الذي سلط الضوء على خطة التحول الطموحة للحكومة السعودية ضمن رؤية 2030؛ حيث جمع منتدى الاستثمار السعودي الذي نظمه HSBC في هونغ كونغ كبار المسؤولين في الحكومة السعودية ومن مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية، وشركة السوق المالية السعودية (تداول) وأكبر سبع شركات مدرجة في تداول.

وقد سلط اليوم المخصص للعروض وجلسات النقاش الضوء على اهتمامات المستثمرين الكبيرة في آسيا والاطلاع على مسيرة التطور الحاصل في سعي المملكة لتنمية وتنويع اقتصادها.

ويسهم تاريخ HSBC الطويل في الشرق الأوسط وآسيا بوصفه بنكاً دولياً رائداً على مستوى العالم في منحه موقعاً استثنائياً يجعله قادراً على الجمع بين مستثمري الشرق الأوسط وآسيا وتوفير الوصول إلى الفرص الاستثمارية المتبادلة في تلك الأسواق الكبيرة المهمة.

وقال م. خالد بن عبدالله الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية (تداول) "لقد حققت السوق المالية السعودية بدعم من هيئة السوق المالية إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية تخللها إطلاق الكثير من المبادرات والتغييرات بهدف تعزيز فعالية وكفاءة السوق وحوكمة الشركات وخلق مناخ استثماري جاذب لكافة المستثمرين، وقد أشاد كل من مؤشر مورجان ستانلي كابيتال انترناشيونال (MSCI) وفوتسي راسل واس اند بي داو جونز للأسواق الناشئة بحجم التطور المحقق في السوق المالية السعودية وارتياح المجتمع الاستثماري لهذه التغييرات، ونحن نؤكد استمرارنا في المضي على هذا النسق من التطور الذي من شأنه تمهيد الطريق لضم السوق المالية السعودية إلى مؤشرات الأسواق الناشئة والوصول بالمملكة إلى المكانة المناسبة لها إقليمياً وعالمياً كعنصر مهم ضمن الأسواق المالية العالمية".

من جانبه قال جورج الحداري نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي، إتش إس بي سي الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا "يعتبر الشرق الأوسط مركزاً لبرامج تحول اقتصادية تعد الأكثر طموحاً في العالم، ويشكل تطوير أسواق رأس المال في المملكة جزءاً رئيسياً من برامج التحول هذه التي تعيشها منطقتنا، ويتيح تاريخ وجودنا الطويل في المملكة على مدار ستة عقود على مساعدة المملكة على إبراز وعرض قصة تحولها الاقتصادي التاريخية أمام المستثمرين على مستوى العالم".

وقد شارك كل من فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية، ود. فهد الشثري وكيل المحافظ للأبحاث والشؤون الدولية بمؤسسة النقد العربي السعودي، في حلقة نقاش حول التطورات في الاقتصاد الكلي في المملكة، وفي المنطقة ككل، وأدار هذه الحلقات سايمون ويليامز كبير الخبراء الاقتصاديين لأوروبا الوسطى والشرقية والشرق الأوسط وإفريقيا في إتش إس بي سي.

في غضون ذلك، شارك محمد القويز رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، في حلقة نقاش تدور حول تطورات السوق المالية، إلى جانب فهد السيف رئيس مكتب إدارة الدين في وزارة المالية بالمملكة، و م. خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، وروبرت أنصاري المدير التنفيذي لمورجان ستانلي كابيتال انترناشيونال (MSCI)، وأدار الجلسة راجيف شوكلا رئيس قسم الخدمات المصرفية العالمية، والأسواق في إتش إس بي سي السعودية.

وبدأ المنتدى أعماله بخطاب ترحيبي وجهه الرئيسي التنفيذي لمجموعة HSBC، ستيوارد غاليفر، وشهد أيضاً جلسة أسئلة وأجوبة بين مارك موبيوس، الرئيس التنفيذي لمجموعة تمبلتون للأسواق الناشئة، وفريدريك مايكلسن، رئيس قسم الأبحاث في إتش إس بي سي السعودية.

وقبل البدء بالاجتماعات الفردية والاجتماعات المصغرة، عقدت حلقة نقاش خصصت للاستماع لأفكار وتوجهات الشركات والمؤسسات السعودية شارك فيها كل من جورج شوردوريه الرئيس التنفيذي لشركة المراعي، دارين ديفيس المدير المالي لشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وديفيد ديو المدير الإداري للبنك السعودي البريطاني.

ومن بين الشركات السعودية التي شاركت في منتدى الاستثمار السعودي كل من شركة الراجحي للخدمات المصرفية للاستثمار، وشركة المراعي، وشركة دله للخدمات الصحية القابضة، وشركة الاتصالات المتنقلة العربية السعودية، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) والبنك الأهلي التجاري، والبنك السعودي البريطاني.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : جريدة الرياض

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق