أخبار السوق

سعورس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
25761138
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.

مواضيع ذات صلة



«مُلكيّة ريت» توقع اتفاق
استحواذ في قطاع الضيافة والترفيه
أعلن صندوق مُلكيّة عقارات الخليج ريت أمس توقيع اتفاق استحواذ في قطاع الضيافة والترفيه، يستحوذ بموجبه الصندوق على حصة نسبتها 76 في المئة من مجمع فيفيندا الهدا فلل فندقية، المقام على أرض مساحتها 10 آلاف مترمربع، ويقع في حي الهدا غرب الرياض، في مقابل 95 مليون ريال تدفع لمالكي المشروع، وهما ليسا أطراف ذات علاقة بمدير الصندوق.
وستموّل صفقة الاستحواذ بشكل جزئي من خلال استخدام الفائض النقدي من متحصلات الاكتتاب في الصندوق البالغة قيمته 18 مليون ريال. ويعتزم مدير الصندوق تمويل بقية قيمة الاستحواذ البالغة 77 مليون ريال بالاقتراض من البنوك المحلية، واستكمال صفقة الاستحواذ خلال شهرين من تاريخ توقيع الاتفاق.
ووقِّع عقد تأجير المشروع إلى شركة فرص للاستثمار والتطوير العقاري لفترة 20 سنة تأجيرية، تبدأ بقيمة 10.9 مليون ريال للسنوات الخمس الأولى، على أن ترتفع قيمة الإيجار بنسبة 7 في المئة كل خمس سنوات، ويستحق الإيجار بالنسبة والتناسب لقيمة الاستحواذ، حيث تقدر حصة صندوق مُلكيّة عقارات الخليج ريت من الإيجار ب8.3 مليون ريال عند استكمال الاستحواذ، وبموجب اتفاق التأجير، سيقدم المستأجر ضماناً بنكياً يجدد سنوياً يعادل قيمة إيجار السنة المقبلة، إضافة إلى سند لأمر لمدة سنتين متتاليتين يجدد سنوياً.
ويمتلك صندوق مُلكيّة لتطوير المجمعات التجارية العقاري الذي تديره شركة مُلكيّة للاستثمار حصة نسبتها 24 في المئة من المشروع، وبذلك سيشترك كل من صندوق مُلكيّة عقارات الخليج ريت وصندوق مُلكيّة لتطوير المجمعات التجارية العقاري في ملكية كامل المشروع في حال استكمال الاستحواذ، ومن المتوقع أن تنعكس عملية الاستحواذ إيجاباً على عائد التوزيعات على مالكي الوحدات، وسيعلن عن أي مستجدات بهذا الخصوص عند استكمال الاستحواذ والحصول على تمويل بقية صفقة الاستحواذ، علماً بأن الصندوق سيساهم بحصة في المشروع قيمتها 18 مليون ريال سعودي تعادل 14.4 في المئة إلى أن يستكمل الاستحواذ.
«العربية للأنابيب» تفوز
بعقد ب 173 مليون ريال
أعلنت الشركة العربية للأنابيب عن فوزها أمس (الخميس) بعقد توريد أنابيب صلب لتبطين آبار البترول والغاز لشركة أرامكو السعودية بقيمة تزيد على 173 مليون ريال. وسيبدأ التوريد ابتداء من الربع الثاني لعام 2018 من مصنع الشركة بالرياض، وسيظهر الأثر المالي خلال الربعين الثاني والثالث من عام 2018. وحققت الشركة العربية للأنابيب أرباحاً صافية عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 7.26 مليون ريال، في مقابل 4.67 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2016، بنسبة زيادة 55 في المئة، وارتفع إجمالي الربح بنسبة 0.4 في المئة إلى 45.25 مليون ريال، في مقابل 45.43 مليون ريال، وهبط إجمالي الربح إلى 26.85 مليون ريال، في مقابل 16.9 مليون ريال، بنسبة صعود 59 في المئة، ارتفعت معها ربحية السهم إلى 18 هللة في مقابل 12 هللة. وأعادت الشركة ارتفاع صافي الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى زيادة حجم المبيعات، وكذلك انخفاض مصاريف الشحن الناتجة من انخفاض مبيعات التصدير. وبلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي 6.64 مليون ريال، في مقابل 4.67 مليون ريال للربع الثالث 2016، بنسبة زيادة 50 في المئة، وفي مقابل 3.12 مليون ريال للربع الثاني 2017، بنسبة زيادة 113 في المئة.
«سدافكو» توزع 65 مليون
ريال أرباحاً على المساهمين
أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) أول من أمس، بتوزيع أرباح نقدية مرحلية للنصف الأول من العام الحالي 2017/2018 على مساهمي الشركة قدرها 65 مليون ريال، لعدد 32.5 مليون سهم مستحقة للأرباح، بواقع ريالين ربحاً للسهم الواحد، تمثل 20 في المئة من القيمة الاسمية للسهم. وحددت الشركة أحقية الأرباح لمساهمي الشركة المالكين للأسهم يوم الاستحقاق الإثنين 4 كانون الأول (ديسمبر) 2017، والمسجلين لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية (مركز الإيداع) في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق، وسيكون تاريخ استحقاق الأرباح 20 ديسمبر الجاري. وحققت الشركة أرباحاً صافية عن الأشهر الستة الأولى من السنة المالية بلغت 152 مليون ريال، في مقابل 162 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 6.4 في المئة، فيما بلغ إجمالي الربح 346.5 مليون ريال، في مقابل 364 مليون ريال، بنسبة تراجع 4.81 في المئة، وهبط الربح التشغيلي بنسبة 6.81 في المئة إلى 157 مليون ريال، في مقابل 168.5 مليون ريال، تراجعت معها ربحية السهم إلى 4.68 ريال في مقابل 4.98 ريال.
241 مليون ريال أرباح «مكة» في 9 أشهر
حققت شركة مكة للإنشاء والتعمير أرباحاً صافية عن الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغت 241 مليون ريال، في مقابل 244 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة تراجع 1.23 في المئة، فيما تراجع إجمالي الربح بنسبة 4.78 في المئة إلى 259 مليون ريال في مقابل 272 مليون ريال، وهبط إجمالي الربح إلى 246 مليون ريال في مقابل 261 مليون ريال بنسبة هبوط 5.75 في المئة، وتراجعت ربحية السهم إلى 1.46 ريال في مقابل 1.48 ريال.
وأعادت الشركة انخفاض صافي الربح إلى انخفاض إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بالفندق والأبراج، بسبب انخفاض أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين، وخصوصاً في شهري شعبان ورمضان وموسم الحج عنها في الفترة المماثلة من العام السابق، وانخفاض عائد الاستثمار بالمرابحة. ولم يكن انخفاض صافي الربح كبيراً مثل انخفاض إجمالي الربح والربح التشغيلي، وذلك لعدم احتساب مخصص فروقات زكوية محتملة عن سنوات سابقة خلال الفترة الحالية. وبلغت أرباح الشركة عن الربع الثالث 78 مليون ريال، في مقابل 74 مليون ريال للربع الثالث من العام الماضي، بنسبة ارتفاع 5.41 في المئة، وفي مقابل 106 ملايين ريال للربع السابق، بنسبة تراجع 26.4 في المئة.
وأرجعت الشركة الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى أن الربع السابق يشمل شهري شعبان ورمضان، اللذين تكون فيهما أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين بالفندق والأبراج أكثر من موسم الحج، الذي يباع كحزمة واحدة عادةً ما تكون 20 يوماً فقط.
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : سعورس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق