تفاصيل محطة الضبعة النووية وتعديلات قانون الجمارك.. الأبرز في صحف الأربعاء

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اهتمت الصحف الصادرة، الأربعاء، بعدد من الموضوعات المحلية جاء في مقدمتها التطورات المتعلقة بمحطة الضبعة النووية، بالإضافة إلى جهود مكافحة الفساد، إلى جانب الموضوعات العربية وفي المقدمة منها، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

ففي صحيفة الأخبار وتحت عنوان «افتتاح أول وحدة في 2026.. وثلاث وحدات بعدها بعامين»، قالت إن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أوضح أنه من المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى للطاقة النووية بمحطة الضبعة واستلامها وتشغيلها بحلول عام 2026، أما الوحدات الثلاث المتبقية فسيتم الانتهاء منها في 2028.

وأشار شاكر إلى أن المحطة تتكون من 4 وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، مضيفا أن العقود الخاصة بالمشروع تتضمن التصميم والإنشاء وتأمين توريد الوقود النووي والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة وإدارة الوقود المستنفد.

وفي السياق ذاته، وتحت عنوان «بدء الاجتماعات الموسعة مع الخبراء الروس لتحديد المتطلبات المستقبلية» أشارت صحيفة «الجمهورية» إلى بدء الإجراءات التنفيذية للمحطة النووية الأولى بالضبعة وسط فرحة غير مسبوقة للعاملين وخبراء الطاقة النووية بإطلاق هذا المشروع الذي يوفر حوالي 10% من قدرات الكهرباء و10 آلاف فرصة عمل لأبناء محافظة مطروح مطالبين بتحويل يوم أمس الأول الاثنين لعيد للطاقة الذرية واعتبار الرئيس السيسي الراعي لهذا البرنامج.

ولفتت الصحيفة إلى بدء هيئة المحطات النووية تعديل اللوائح المعمول بها لإقرار مجموعة من الحوافز والمزايا للعاملين بها تتضمن زيادة المرتبات والبدلات والحوافز ومزايا اجتماعية وصحية لجذب الكوادر المؤهلة من الداخل والخارج للمشاركة في هذا المشروع وفتح باب التعيينات لتوفير متطلبات البرنامج النووي خلال السنوات القادمة كما تم البدء في وضع برنامج لإعداد وتدريب الكوادر البشرية في روسيا وفقا لشروط العقد الموقع بين البلدين.

وفي صحيفة «الأهرام» وتحت عنوان «دقت ساعة العمل لتنفيذ مشروع الضبعة» ذكرت الصحيفة أن مجلس الوزراء يناقش في اجتماعه اليوم الاستعدادات الأولية وبدء الخطوات التنفيذية الخاصة بإنشاءات مشروع محطة توليد الكهرباء النووية بالضبعة، والتي تتضمن تسهيل الإجراءات سواء للجانب الروسي أو مسئولي الهيئات النووية المصرية من منح التصاريح اللازمة للعاملين في الموقع وبدء إنشاء ميناء بحري خاص بمنطقة الضبعة على ساحل البحر المتوسط لاستقبال مهمات المحطة النووية.

وحول جهود مكافحة الفساد، وتحت عنوان «الرقابة الإدارية تضبط مخالفات بـ 4 مليارات جنيه..7 قضايا لمافيا الأراضي والتهرب الجمركي» أفادت صحيفة «الجمهورية» بتوجيه هيئة الرقابة الإدارية عدة ضربات جديدة لمافيا الأراضي ومحترفي التهرب الجمركي والمتاجرين بوظائفهم وتمكنت من ضبط 7 قضايا فساد بعدد من المحافظات.

وأشارت إلى أن في الإسكندرية ألقت الهيئة القبض على محام في حالة تلبس بعرض رشوة 100 ألف جنيه وقطعة أرض بقيمة 2 مليون جنيه على مفتش بمديرية المساحة مقابل تطبيق حكم قضائي يسهل حصول موكليه على أراضي دولة قيمتها 5.2 مليار جنيه، كما ألقت القبض على تشكيل عصابي بالإسكندرية حاول الاستيلاء على أراضي دولة مساحتها 176 فدانا ببرج العرب تبلغ قيمتها 4.1 مليار جنيه وتم القبض على المتهمين وعرضهم على النيابة العامة التي أمرت بحبسهم.

ولفتت «الجمهورية» إلى إلقاء الهيئة القبض على صاحب شركة خاصة تمكن من الإفراج عن بضائع بموانئ السويس وبورسعيد ودمياط بالمخالفة ما أضاع رسوم وغرامات مستحقة تصل إلى 76 مليون جنيه، كما ألقي القبض على مدير عام التقييم بهيئة الخدمات الحكومية متلبسا بتقاضي 180 ألف جنيه على سبيل الرشوة من تاجر خردة مقابل تخفيض سعر 750 طن خردة مما كان يؤثر على خزانة الدولة بفقد 5.1 مليون جنيه، وفي السويس ألقي القبض على وكيل مديرية الإسكان والمرافق لقيامه في الفترة من 2011 إلى 2015 أثناء عمله مديرا للإدارة الهندسية لحي الأربعين بالتواطؤ مع أصحاب بعض المباني بعدم تسديد رسوم تأمينات المباني مما أضاع على الخزانة العامة مليون جنيه.

وأبرزت صحيفة «الأخبار» تصريحات الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أعلن أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بأن يشهد عام 2018 نقلة نوعية في التوسع في إنشاء وتجهيز جامعات جديدة بمقاييس عالمية وخبرات أجنبية تتواكب مع كل مستجدات العصر في العلوم والتكنولوجيا خاصة في المناطق الجديدة مثل جامعات الملك سلمان في جنوب سيناء بأفرعها الثلاثة بمدن، رأس سدر، وطور سيناء، وشرم الشيخ، وجامعة الجلالة بمدينة الجلالة الجديدة والأكاديمية العليا للعلوم بالجلالة، والعلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا بمدينة العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة مما يمثل طفرة حقيقية في مناطق إستراتيجية ومهمة في مصر ويساهم في تأسيس مجتمعات عمرانية جديدة.

وأشارت الصحيفة إلى مشاركة د.محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والري في المؤتمر الثالث حول الدبلوماسية المائية والتغير المناخي من أجل السلام في الشرق الأوسط (حالة حوض نهر النيل) والمنعقد في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أكد أن المؤتمر فرصة لتوجيه الأنظار إلى التحديات التي تواجهها مصر في إدارة الموارد المائية المحدودة وأثار التغيرات المناخية عليها فضلا عن تزايد الطلب على المياه نتيجة الزيادة السكانية وكذلك تسليط الضوء على ضرورة إيجاد آلات التنسيق بين دول المنبع والمصب حال بناء منشآت على الأنهار العابرة للحدود.

واهتمت صحيفة «الجمهورية» بتصريحات المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أمام مؤتمر منظمة التجارة العالمية بالأرجنتين، حيث أكد ضرورة بذل المزيد من الجهود الدولية لتعزيز النظام التجاري العالمي خاصة في ظل تباطؤ حركة التجارة العالمية وزيادة السياسات الحمائية، مشيرا إلى دعم مصر الكامل للنظام التجاري متعدد الأطراف ورفضها لأي ممارسات غير عادلة في التجارة الدولية، بما ينعكس على انسياب حركة التبادل التجاري العالمي.

وحول التعديلات الأخيرة بمشروع قانون الجمارك الجديد، نقلت صحيفة «الأهرام» عن الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك تأكيده الانتهاء من التعديلات بعد مناقشتها مع الجهات المتعاملة مع الجمارك من منظمات الأعمال المختلفة، لافتا إلى أنه تم إحالة مشروع القانون إلى مجلس الوزراء تمهيدا لعرضه على مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن عبدالعزيز قوله إن المشروع المقترح يدمج جميع التشريعات الجمركية في قانون موحد بما يتماشى مع مصلحة الاقتصاد القومي، كما أنه استحدث نظاما يجيز للمستوردين الاستعلام المسبق من مصلحة الجمارك عن الإجراءات والنظم الجمركية.

عربيًا، سلطت صحيفة الأهرام الضوء على الأوضاع في فلسطين، وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي شن غارات أمس على مواقع لحركة حماس في قطاع غزة، عقب إطلاق صاروخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية، كما استشهد فلسطينيان جراء إطلاق صاروخ عليهما، واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ١٥ فلسطينيا في القدس، ومحافظات الضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة أن قوات الاحتلال قمعت مسيرة سلمية على مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، ونقلت عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي تأكيده تصميم الدول العربية على إلغاء قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن القدس تنفيذا لقرار الجامعة العربية الأخير.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل تفاصيل محطة الضبعة النووية وتعديلات قانون الجمارك.. الأبرز في صحف الأربعاء , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه، المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق