حصاد 2017| إطلاق أكبر 3 محطات لتوليد الكهرباء من المحافظات

بوابة أخبار اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

  • حنان الصاوي

الأحد، 31 ديسمبر 2017 - 11:50 م


نجحت وزارة الكهرباء والطاقة في إنجاز أكبر 3 محطات توليد كهرباء بالعالم ببني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة، التي تنفذها شركة سيمنز الألمانية بإجمالي قدرات 14 ألف و400 ميجا وات بتكلفة 6 مليار يورو.

 

وشملت المرحلة الأولى منها بقدرة 4800 ميجا وات وسوف يتم الافتتاح النهائى للمحطات الثلاثة شهر مايو 2018 وأيضا إنهاء العقود الأربعة لمحطة الضبعة، وأيضا إنشاء اكبر محطة للطاقة الشمسية بمدينة بنيان بأسوان.

 

وتعد محطات بنى سويف والبرلس والعاصمة الإدارية الجديدة ضمن الاتفاق الحكومى بين مصر وألمانيا لإنشاء 3 محطات تنفذها شركة سيمنز الألمانية، وهى العاصمة الإدارية الجديدة والبرلس بقدرة 14 ألف و400 ميجا وات.

 

وأعلنت سيمنز الألمانية أن عقد تنفيذ 3 محطات بقدرة 14 ألف 400 ميجا وات فى مصر يمثل أكبر تعاقد فى تاريخ الشركة حيث أصبحت مصر لأول مرة الأولى عالمياً فى قطاع الكهرباء، وذلك عقب افتتاح المرحلة الأولى من المحطات الثلاث.

 

تعمل المحطات بأعلى كفاءة توليد بالعالم تصل لـ60%، وتصل تكلفة المحطة الواحدة إلى 2 مليار يورو، تعمل المحطات الثلاث بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعى فى تشغيلها، وتلك المحطات من طراز h.class الذى يستخدم لأول مرة على مستوى العالم بأحدث تكنولوجيا وأعلى كفاءة.


تتكون كل محطة من 4 وحدات توليد، وتتكون كل وحدة من 2 تربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات و1 تربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات و2 غلاية لاستعادة الطاقة المفقودة، وسيتم ربطها بالشبكة القومية على جهد 500 كيلوفولت وذلك فى ديسمبر القادم بقدرة 2400 ميجا وات، وتسهم المحطات الثلاث فى تلبية 50% من إجمالي استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية.

 

محطة الضبعة 

 

في عام 2017 انتهت وزارة الكهرباء من 4 عقود أساسية لمشروع المفاعل النووي المصري بمحطة "الضبعة النووية"، منها عقد التصميم والإنشاء وعقد إنتاج النووي، وهذه العقود تراجع حاليا من قبل رئاسة الجمهورية لتحديد موعد البدء في إنشاء المشروع.

 

"بنيان" أكبر محطة للطاقة النظيفة في العالم

 

مشروع محطة الطاقة الشمسية "بنيان"، هو نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، وموقع المشروع اختير بقرية بنيان بمحافظة أسوان بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التي أكدت أن موقع المشروع من أكثر المناطق سطوعاً للشمس في العالم.


وتم بدأ العمل فى المشروع عام 2015 بناء للقرار الجمهورى رقم 274 لسنة 2014، مشيرا إلى أن تكلفة المشروع الاستثمارية تبلغ نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى ويضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالى 2000 ميجا وات و 40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة وإجمالى الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية تعادل 90% من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية ويقام المشروع على مساحة 8843,3 فدان على الطريق الصحراوى "أسوان – القاهرة" أمام قرية "بنيان"، و سوف يتم الانتهاء من المحطات الأربع الرئيسية نهاية شهر ديسمبر الجاري، وبمجرد الانتهاء من إنشاء المحطات الأربع الرئيسية، تكون هذه المحطات جاهزة لاستقبال منتج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية لرفعها إلى الشبكة الموحدة، ومنها إلى شركات التوزيع المختصة على مستوى الجمهورية.


وقد تم اختيار 39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم والشركات التى تم اختيارها وقعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT  بحق انتفاع لمدة 25 عاماً، موكدا أنه يوفر المشروع العملاق 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى تستمر على مدار 4 سنوات ويوفر ايضا المشروع 6 آلاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلى للمشروع.
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل حصاد 2017| إطلاق أكبر 3 محطات لتوليد الكهرباء من المحافظات , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه، المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق