2017.. «العدادات الكودية» حصاد الكهرباء في عام

بوابة أخبار اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

  • حنان الصاوي

الإثنين، 01 يناير 2018 - 12:10 ص

بدأت الحكومة خلال عام 2017 تصنيع العدادات الكودية، وانتهت وزارة الكهرباء من تركيب 3.750 مليون عداد كودى، ومسبوق الدفع للمنازل المخالفة والمطابقة للمواصفات، على مدار عامين، وحتى الآن.

كما انتهت الوزارة من تركيب مليون عداد مسبوق الدفع للمنازل العادية المطابقة للمواصفات، و2.750 مليون عداد كودي للمناطق العشوائية والمخالفة حتى الآن، نهاية شهر يوليو الماضي.

وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي سددت المقايسات حتى الآن تصل إلى 1.2 مليون طلب حتى الآن، وتسعى الوزارة لتوفير عدادات للمقايسات لسرعة الانتهاء من تركيب تلك العدادات وللسيطرة على السرقات.

ووزعت شركات توزيع الكهرباء تلقت 3.1 مليون طلب لتركيب عدادات كودية، للمناطق العشوائية وفقا للشروط، التى وضعتها وزارة الكهرباء، بتكليف من شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، للحد من سرقة التيار، لكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.
وبدأت 4 شركات توريد مليون عداد كودى لصالح 9 مؤسسات توزيع كهرباء، فى إطار مناقصة طرحتها الوزارة على الشركات العاملة فى السوق خلال العام ، لسد الفجوة فى الطلب على تلك العدادات.


وفازت 4 شركات هى: السويدى «إلكتروميتر»، وإسكرا إمكوا، وجلوبال ترونكس، والمعصرة، بمناقصة توريد مليون عداد كهرباء مسبق الدفع ديسمبر الماضى.


مميزات العدادات الكودية

 

يتمكن المشترك من مراقبة استهلاكه للتيار الكهربائي بنفسه حيث يمكن متابعة استهلاكه من الكهرباء من شاشه موجودة بالعداد توضح لها ما تبقي من رصيده الشهري ، وبالتالي تقسيمه على باقي استخداماته اليومية، كما انه يبين للمستهلك نوع شريحة الكهرباء التي سوف يتم محاسبته عليها وبالتالي يمكن له تقليل استهلاكه.

 

وبحسب العدادات لا يوجد أي خطأ عند حساب قيمة الاستهلاك للكهرباء على عكس العدادات القديمة كانت تعتمد على القراءة التي يحددها محصل الكهرباء.

 

ويمكن شحن العداد بمبلغ مالي بسيط يبدأ من 10 جنيه وحتى 10 آلاف جنيه في المرة الواحدة، لكي يقوم باستهلاكه كما يشاء ومراقبة استهلاكه عن طريقة مراقبة العداد.

 

ويمنع أحد ما من سرقة التيار الكهربائي وذلك من خلال شاشة العداد حيث يمكن مقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد، ويمكن استخراج كارت بدل فاقد بسهولة من شركة الكهرباء بمبلغ مالي بسيط يقدر بقيمة 18.50 جنيها.

 

ويوجد به لمبة تحذيرية تساعد المستهلك في معرفة قرب إنتهاء رصيد العداد الكودي، وفي الاجازات والعطلات الرسمية إذا ما أنتهي الرصيد بالعداد يظل متصل بالتيار الكهربائي حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم التالي للأجازة.


عيوبه

 

يفصل العداد الكودي الكهرباء عن نفسه في حالة زيادة الأحمال عن الحد المسموح به ، حيث يقوم بفصل الكهرباء مرتين فقط بعدها يجب على المستهلك إعادة تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.

 

في حالة التلاعب في العداد من أي شخص غريب لايكون على دراية بكيفية استخدامه فإن العداد يقوم بفصل التيار الكهربائي نهائياً.

 

عمر بطارية العداد الكودي حوالي 10 سنوات حيث أنها تساعد في حالة فصل التيار عن العداد بعمل فلاش وتستخدم فى إعادة تشغيل الشاشة مرة أخرى عند إنقطاع الكهرباء.

 

أسعار العدادات الكودية مسبوقة الدفع

 

الأسعار التى حددتها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للعدادات الكودية مسبوقة الدفع، التى يتم تركيبها بالمناطق العشوائية المخالفة سواء التجارى أو المنزلى، لتقنين وضع الكهرباء والحد من سرقات التيار التى تكبد الدولة خسائر تقدر بمليارات الجنيهات.

 

أولاً – أسعار العدادات الكودية مسبوقة الدفع للمنزلي:

 

*العداد الأحادى بالمناطق الريفية والأكثر احتياجاً (1542 جنيهًا).
*العداد الأحادى للمدن وباقى الأماكن (1872 جنيهًا).
* العداد الثلاثى لجميع الأماكن بلا تفرقة ( 3406 جنيهات).

ثانيا – أسعار العدادات الكودية بالوحدات التجارية:


 
* العداد الأحادى بالمناطق الريفية والأكثر احتياجاً (2031 جنيهًا)
* العداد الأحادى للمدن وباقى الأماكن (2811 جنيهًا)
* العداد الثلاثى لجميع الأماكن بلا تفرقة (4585 جنيهًا).

 

وحددت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الشروط والضوابط الخاصة بتركيب العدادات الكودية بالمناطق العشوائية المخالفة، ويجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائى لها، لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات" وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحى التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل 2017.. «العدادات الكودية» حصاد الكهرباء في عام , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق