«وزارة الهجرة».. «قلب» «المصريين بالخارج» النابض بـ«الوطن»

بوابة أخبار اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

  • محمود كساب

الإثنين، 01 يناير 2018 - 01:44 ص

أقل ما يمكن أن توصف به أنها أعادت الوصال بين الوطن والمصريين بالخارج، سفينة ربانها سفيرة نشطة، حملت على عاتقها ملف من أهم الملفات وأكثر تأثيرًا وهو ملف المصريين بالخارج كونهم قطعة نابضة من قلب الوطن.. فمنذ تكليف السفيرة نبيلة مكرم، بتولي حقيبة وزارة الهجرة في 19 سبتمبر عام 2015، وكل همها تقريب المصريين بالخارج إلى وطنهم الأم.

 

شباب العالم في شرم الشيخ

 

دعت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، 150 شابًا للمشاركة في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، المنعقد في نوفمبر الماضي، والذي شارك فيها شباب العالم من أجل السلام.

 

تخصيص «جروب» على «واتس آب» للمصريين بالخارج

 

دشنت وزيرة الهجرة، جروبا مخصصا على «واتس آب» يتكون من فريق عمل خاص يقوم بالرد على الشائعات والأكاذيب التي يتم ترويجها عن مصر عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

وأكدت مكرم، أن هذا الجروب يهدف إلى التواصل مع هؤلاء الشباب والرد على الأسئلة الخاصة بهم بجانب إيضاح أي حقائق تحدث على أرض الوطن وإمدادهم بالمعلومات والوثائق الصحيحة حتى يتمكنون من توصيل الصورة الحقيقية عن الوطن.

 

افتتاح شباك واحد في الهيئة العامة للتنمية الصناعية للمصريين بالخارج


افتتحت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج شباكا واحدا في الهيئة العامة للتنمية الصناعية للاستفادة من خبرات المصريين في الخارج بشتى مجالات التنمية، وتدعيم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية بينهم وبين الوطن الأم.

 

حملات تبرعات لمستشفى أبو ريش بأمريكا 

 

شاركت السفيرة نبيلة مكرم، في إطلاق حملة جمع تبرعات لمستشفيات أبو الريش للأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي تنظمه سيدات "مصر تستطيع بالتاء المربوطة" كأحد نتائج المؤتمر الذي عقد في الثاني والثالث من يوليو الماضي بالقاهرة.
 
وقالت وزيرة الهجرة، إن مشاركتها بالمبادرة تأتى في إطار حرصها على دعم الحملة التي عقدت  بولاية ‏كاليفورنيا الأمريكية 21 أكتوبر، التي تهدف لتوضيح الدور البارز الذي تقوم به مستشفيات أبو الريش للأطفال فى القاهرة لعلاج مليون طفل سنويا وتتولى علاج جميع حالات الأطفال بما فيهم السرطان بدون رفض للحالات الحرجة أو تحديد نسبة معينة للشفاء.

 

تخصيص أراض للمصريين بالخارج

 

التقت السفيرة نبيلة مكرم، اللواء أركان حرب أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية.

جاء اللقاء لبحث التنسيق حول تخصيص قطعة أرض للمصريين بالخارج بالعاصمة الإدارية الجديدة، واستعراض سبل التقدم للحجز والشروط اللازمة لذلك. 

 

من جانبها قالت وزيرة الهجرة إن الوزارة تعمل على تلبية مطالب واحتياجات المصريين بالخارج، وقد تلقت الوزارة عديد المطالَب بشأن تخصيص قطع أراضي لهم بالعاصمة الإدارية الجديدة لما لها من أهمية كبيرة على عدد من المستويات الاستثمارية والوطنية، وأضافت أن المصريين بالخارج يسعون دائما لكافة محاولات دمجهم داخل أطر  التنمية المستدامة التي تعمل عليها مصر خلال تلك الفترة وتعد العاصمة الإدارية واحدة من أهم مناحي تلك التنمية.

 

نقل جثامني مصريين متوفيين بقطر

 

نسقت الوزارة مع الخطوط الجوية الأردنية بقطر لتسهيل شحن جثماني متوفيين من محافظة المنيا، ويتواجد جثمانيهما بمشرحة الوكرة.

 

وأوضحت نبيلة مكرم، أن نتيجة للتنسيق بين الوزارة والخطوط الجوية الأردنية سيتم استثناء شحن الجثمانين على متن طائرة واحدة، بدلا من نقل كل جثمان في طائرة مستقلة وهو المتعارف عليه، وذلك بناء على طلب الوزارة.

 

يوم لأبناء المصريين بالخارج في الصاعقة المصرية

 

نظّمت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، زيارة لمجموعة من ‏الشباب من أبناء المصريين بالخارج، يشاركهم شباب مصري من الأكاديمية ‏البحرية للعلوم والتكنولوجيا والمشاركين جميعا في منتدى الشباب العالم لمقر ‏قيادة  قوات الصاعقة؛ للتعرف على أساليب التدريب ورفع الكفاءة القتالية‎.‎

 

قانون لتأمين المصري بالخارج

 

أكدت السفيرة نبيلة مكرم، أن الوزارة انتهت من مسودة نهائية لقانون "المظلة التأمينية الشاملة للمصري بالخارج "، وتم تقديمها للحكومة انتظارا لعرضها وطرح التعديلات قبل إرسالها لمجلس النواب.

 

ويهدف القانون إلى تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفى، ويتضمن  مشروع القانون  إلغاء قرار رئيس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996 الذي ينظم النواحي المالية وتضع الضوابط اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج، وإقرار قانون جديد ينظم تلك الإجراءات من خلال إنشاء صندوق يتم إيداع فيه ما يتم تحصيله من رسوم عند السفر لتخصص  لنقل ودفن جثمان أي مصري متوفى بالخارج.

 

مكرم تطمأن على المواطن المصري المعتدى عليه في الكويت 

 

سافرت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج إلى  الكويت للاطمئنان على  الشاب المصري الذي تعرض للاعتداء من قبل مواطن كويتي، في يوم 7 ديسمبر الماضي، وتواصلت مع السفير طارق القوني سفير مصر بدولة الكويت الشقيقة، والسفير محمد صالح الذويخ سفير الكويت بمصر لمتابعة حادث الاعتداء.

 

زيادة الاستثمارات المصريين بالخارج داخل مصر 

 

وقعت السفيرة نبيلة مكرم، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، في 30 يوليو، بروتوكول تعاون بشأن تفعيل آلية الشباك الواحد للمصريين بالخارج بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ونص البروتوكول على تخصيص "نافذة خدمات" بمركز خدمات المستثمرين، لتقديم كافة الخدمات الاستثمارية اللازمة للمصريين المقيمين بالخارج عبر شباك موحد لهم وكذلك نافذة إلكترونية موحدة.
 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل «وزارة الهجرة».. «قلب» «المصريين بالخارج» النابض بـ«الوطن» , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق