«الصحفيين» تنعي إبراهيم نافع: الصحافة فقدت رمزًا خالدًا

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نعت نقابة الصحفيين، اليوم الإثنين، النقيب الأسبق والكاتب الصحفي إبراهيم نافع، وقالت إن «الصحافة فقدت رمزًا من رموزها الخالدة» بعد رحلة إنجازات لا تتكرر في كافة المؤسسات التي تولي قيادتها.

كات «نافع» قد تولى قيادة عدة مؤسسات بارزة، أهمها «الأهرام» في أواخر السبعينيات، مرورا بنقابة الصحفيين، ثم الاتحاد العام للصحفيين العرب.

وثمنت النقابة، في بيان لها، مواقف الكاتب الراحل في الدفاع عن الصحافة والنقابة، وتوحيده للصحفيين رغم اختلاف توجهاتهم وقيادة الجمعية العمومية في اجتماعها الطارئ على مدار 13 شهرًا، لإلغاء القانون رقم 93 لسنة 1995، والمعروف بـ«قانون اغتيال الصحافة».

وذكرت النقابة، في بيانها، أن «نافع» قضى سنواته الأخيرة في دولة الإمارات العربية الشقيقة «عندما تعرض لبعض المساءلات، والتحفظات القانونية التي لا داعي للخوض فيها بعد وفاته رحمه الله رحمة واسعة».

ولد إبراهيم نافع في 11 يناير 1934 بمحافظة السويس، حصل على ليسانس الحقوق عام 1956 من جامعة عين شمس، وعمل بعد تخرجه بوكالة رويترز، ثم محررا بالإذاعة، ثم محررا اقتصاديا بجريدة الجمهورية، ثم رئيسا للقسم الاقتصادى بجريدة الأهرام، ومساعدا لرئيس التحرير، وتولى رئاسة تحرير الأهرام عام 1979، ثم رئيسا لمجلس الإدارة، ورئيسا للتحرير بالأهرام من 1984 حتى 2005. وتم في عهده إصدار عدد ضخم من الإصدارات الصحفية، والمجلات المتخصصة، وانتخب نائبا لرئيس مؤتمر الصحافة العالمية 1986، وعين عضوا بمجلس الشورى في مايو 1991.

كما انتخبته الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين نقيبا لها أعوام 1985، 1987، 1993، 1995، 1999، 2001، وبذل جهودا هائلة لإعادة الاتحاد العام للصحفيين العرب لمقره الدائم بالقاهرة وانتخب رئيسا له في الفترة من مارس1996 حتى يناير 2013.

وكانت آخر كلمات الكاتب الصحفي الكبير الراحل إبراهيم نافع، التي نطق بها قبل تدهور حالته الصحية وإجرائه العملية الجراحية، هي تمنيه العودة لمصر، وأن يعيش أيامه الأخيرة في بلده، حيث قال لأسرته نصًا: «كده كفاية غربة وأتمنى أن أعيش أيامى الأخيرة في بلدي».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل «الصحفيين» تنعي إبراهيم نافع: الصحافة فقدت رمزًا خالدًا , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : المصرى اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق