«الصيادلة» تطرح 10 آليات للتعاقد مع الصيدليات الخاصة بـ«التأمين الصحي»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة، إن قانون التأمين الصحي الاجتماعي الشامل يستهدف المواطن وتوفير علاجه، ولا يستهدف تحقيق الربح والبحث عن مكاسب مالية.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أنه سيتم التعاقد مع الصيدليات الحرة، عند تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد، مضيفا أن لهيئة التأمين الصحي الحق فى إنشاء صيدليات خاصة بها لصرف الدواء للمنتفعين.

نقابة الصيادلة أصدرت 10 توصيات إلى وزارة الصحة بوضع آليات محددة للتعاقد مع الصيدليات باللائحة التنفيذية لقانون التأمين الصحي التي سيتم الانتهاء من إعدادها فى فبراير المقبل، تناولت الربط الإلكتروني، وتوريد الأدوية وتوزيعها، وآلية تعاقد الصيدليات، والصيادلة الحكوميين.

ورش عمل استمرت على مدار يومين شارك فيها عدد من ممثلى شركات الأدوية وممثلين للهيئات الحكومية والمستشفيات ومديري المناطق الطبية وممثلين عن القطاعات المختلفة، وجاءت التوصيات كالتالي:

1- تقوم هيئة التأمين الصحي الجديدة بالتعاقد مع جميع الصيدليات العامة والخاصة، لتقديم الخدمة للخاضعين لنظام التأمين الصحي، وتقوم الصيدليات داخل المستشفيات المذكورة بالمادة (23) بصرف العلاج اللازم لمرضى الأقسام الداخلية لهذه المستشفيات.

2- يشترط للتعاقد مع الهيئة حصول الصيدلية على شهادة صادرة من النقابة العامة تفيد بملكية الصيدلية، وعدم حصول صاحبها على أي أحكام تأديبية ومطابقة الصيدلية للشروط اللازمة للتعاقد مع الهيئة ويتم تجديد تلك الشهادات عند تجديد التعاقد مع الهيئة.

3- تكون شروط الاعتماد اللازمة للتعاقد مع الصيدليات هي التي نص عليها قانون مزاولة المهنة، بالإضافة إلى تجهيز برنامج الربط الإلكتروني مع الهيئة بالصيدلية.

4- يتم توريد الأدوية إلى الصيدليات بسعر بيع الموزع وصرفها للخاضعين لنظام التأمين الصحي بسعر بيع الجمهور وفقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك، ويحصل الصيدلي على القيمة المستحقة من بيع الدواء وفقا لأحكام هذا القانون وباقي القيمة يتم تحصيلها بتسوية المطالبات مع الهيئة في موعد أقصاه شهر.

5- تلتزم الصيدليات بنظام ربط إلكتروني مع الهيئة على أن تقوم نقابة الصيادلة بإعداد نظام الربط الإلكتروني وتقديم الدعم الفني اللازم لتجهيز الصيدليات الراغبة في التعاقد مع الهيئة وتحصل الصيدلية بعد الانتهاء من تجهيز نظام الربط بها على شهادة اعتماد تعاقد من نقابة الصيادلة تفيد بصلاحية الصيدلية للتعاقد مع الهيئة والحصول على شهادة اعتماد من هيئة الاعتماد والرقابة.

6- وفقا لأحكام المادة 33 تنشأ لجنة مركزية لتسوية المنازعات التي تنشأ أثناء تطبيق أحكام هذا القانون برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة وعضوية كل من مستشارين من مجلس الدولة يختارهم رئيس مجلس الدولة، وممثل عن الهيئة الخاصة بالنزاع وممثل آخر عن النقابة المختصة التي ينتمي إليها المتعاقد مع الهيئة.

7- وفقا لأحكام المادة 60 من هذا القانون وأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة تنشأ لجنة دائمة بالهيئة برئاسة أحد نواب رئيس مجلس الدولة يختاره رئيس مجلس الدولة وعضوية ممثلين عن الهيئة العامة للتأمين الصحي، وهيئة الرعاية الصحية وهيئة الاعتماد والجودة وممثل آخر عن النقابة المختصة التي ينتمي إليها طرف النزاع مع الهيئة، تكون مسئولة عن تسوية المنازعات التي تنشأ بسبب تطبيق أحكام هذا القانون على أن تعقد جلسة كل شهر لنظر المنازعات ويتم عقد جلسة طارئة عند الضرورة.

8- تقوم هيئة الاعتماد والجودة باعتماد (صيدلية الأسرة) وتكون غير مختصة ببيع الدواء ودورها أن تقوم بربط عدد من الصيدليات في نطاقها وربط المنتفعين بنظام التأمين الصحي بها من خلال ملف دوائي لكل مريض، وتقوم بإعداد تقرير دوري لأي آثار جانبية أو تفاعلات دوائية لأي عقار، ويتم إرسال التقارير للإدارة المختصة باليقظة الدوائية لكل منطقة طبية وتقوم الوزارة بتوزيع المكلفين من الصيادلة للعمل بصيدلية الأسرة بعد تدريبهم على مهام عملهم.

9- تقوم هيئة الاعتماد والجودة باعتماد تسجيل قسم لليقظة الدوائية لكل منطقة طبية تقوم بتلقي التقارير الواردة من صيدلية الأسرة وإرسالها للإدارة المركزية لليقظة الدوائية لاتخاذ اللازم حول أي مشكلة دوائية بتلك التقارير، وتقوم الوزارة بتوزيع المكلفين من الصيادلة للعمل بتلك المراكز بعد تدريبهم على مهام عملهم.

10- يتم تشكيل لجنة من ممثل عن الهيئة ممثلين عن كل من شملهم هذا القانون والمتعاقدين مع الهيئة لتقييم تطبيق تنفيذ القانون وتعديل بعض مواد اللائحة بعد أول مرحلة تبدأ بمحافظة بورسعيد أول يوليو المقبل.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل «الصيادلة» تطرح 10 آليات للتعاقد مع الصيدليات الخاصة بـ«التأمين الصحي» , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق