«رئيس البحوث الفلكية» يكشف في حواره لـ«صدى البلد» دور المعهد في المشروعات القومية ومكافحة الإرهاب ورصد الأقمار الصناعية والسد العالي.. فيديو

صدى البلد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حاتم عودة رئيس مركز البحوث الفلكية إن توقيع مصر اتفاقية مع الصين لإنشاء محطة الصين لتتبع الأقمار الصناعية ورصد الحطام الفضائي بتكلفة 6 ملايين دولار خطوة مهمة وضرورية، تزامنا مع قانون إنشاء وكالة الفضاء المصرية الذي أقره البرلمان المصري.

وأضاف عودة خلال حواره لصدى البلد أن وظيفة المحطة تكمن في رصد الأقمار الصناعية وتتبع أي حطام فضائي لإنقاذ القمر الصناعي من أي حطام دخيل عليه وقد يؤثر على جودة عمل الأقمار الصناعية التابعة لمصر.

وأشار عودة إلى أن حجز مصر لمكان لها في الفضاء أمر عظيم وخطوة مميزة تستطيع من خلالها مواكبة تطورات الفضاء واحتلال مركز متقدم بين الدول في علم الفضاء.

وأكد أن معهد البحوث الفلكية يشارك في جميع المشروعات القومية، قائلا: أنشأنا مركز الطبيعة الأرضية والحد من المخاطر لدراسة ورصد محور قناة السويس من أي مخاطر أو معوقات وجاء ذلك بالتعاون مع جامعة قناة السويس، مشيرا إلى أن المركز يوجد بالجامعة وبه جميع التخصصات «زالزل وفلك» وغيرهما.

وأكمل عودة حديثه: فور الإعلان عن إنشاء أنفاق قناة السويس اشترينا منظومة جديدة تسمى الليزر سكانر لرؤية الأنفاق ودراستها جيدا لتجنب ومنع أي مخاطر قد تحدث، كما أنشأنا مركزا مخصوصا لرصد السد العالي وذلك بالتعاون مع وزارة الري.

وإكمالا لاهتمام مصر بأفريقيا أكد عودة أن معهد البحوث الفلكية يطمح في عمل شبكة رصد بيئي متكاملة في أفريقيا خاصة دول حوض النيل الـ 13 تضم هذه الشبكة الرصد البيئي والزلازل وتحركات القشرة الأرضية، مشيرا إلى أنه ينادي بذلك منذ عام 2012 وعقد عدة جلسات مع المسئولين في وزارة الخارجية، ولم يتم الأمر حتى الآن، لذا أناشد الخارجية بدراسة هذا الاقتراح، وأتمنى من الله إتمامه لما سيعود علينا من نفع ويزيد التواصل والقرب من دول حوض النيل.

وأكد عودة أنه طالب بوضع قانون أو مادة في قانون تنص على ضرورة استشارة معهد البحوث الفلكية في أي مشروعات سكنية أو أي أبنية لأنه هو الجهة الوحيدة التي تضع التقريرالنهائي لوضعية المكان ومدى جودته لإنشاء هذه المشروعات، مشيرا إلى أنه يقوم بعمل تقارير لمعهد بحوث البناء والذي بدوره يقوم بعمل الكود الزلزالي للأبنية بناء على تقاريرنا.

وضرب مثالا باليابان حيث قال: إن اليابان من أكثر دول العالم المعرضة للزلازل والبراكين ورغم ذلك لا تتأثر كثيرا بأي من هذه المخاطر ويرجع ذلك إلى حرصهم الشديد على عمل الكود الزلزالي لطبيعة المنطقة وتهيئتها للمسايرة أي زلزال مهما كانت قوته، ولو استطعنا في مصر عمل ذلك سنقفز قفزة كبيرة جدا للأمام وسنقضي على كثير من الأزمات.

ومن ناحية أخرى أكد عودة أن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية له دور مهم في مكافحة الإرهاب، حيث قال إنهم يرصدون أي تفجيرات في جمهورية مصر العربية أيا كانت وفي أي مكان، لذا فقد رصدوا تفجيرات مديرية أمن القاهرة والقليوبية وأرسلوا بها تقارير للجهات المسئولة وأفادت في ذلك كثيرا.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل «رئيس البحوث الفلكية» يكشف في حواره لـ«صدى البلد» دور المعهد في المشروعات القومية ومكافحة الإرهاب ورصد الأقمار الصناعية والسد العالي.. فيديو , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : صدى البلد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق