تركيا تمنح عقد دراسة تطوير دفاع صاروخي لشركات فرنسية وإيطالية

الحياة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اتخذت تركيا اليوم (الجمعة)، خطوة نحو توثيق التعاون الدفاعي مع فرنسا وإيطاليا بعقد لدراسة في شأن تطوير وإنتاج نظام دفاع جوي وصاروخي بعيد المدى.

ومنحت تركيا العقد ومدته 18 شهراً لكونسورتيوم «يوروسام» الفرنسي - الإيطالي وشريكتيه التركيتين «أسيلسان» و«روكتسان».

وتهدف الدراسة، التي أعلن «يوروسام» عنها على هامش اجتماع في باريس بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي رجب طيب إردوغان، لوضع الأساس لعقد التطوير والإنتاج.

وذكر «يوروسام» أن من المقرر أن يكون البرنامج الصاروخي الذي تشارك فيه الدول الثلاث جاهزاً بحلول منتصف العقد المقبل، وسيكون الغرض منه التصدي لأخطار الطائرات الشبح والطائرات من دون طيار والصواريخ.

وقال: «من المتوقع أن يدعم التطوير المشترك برنامج تركيا لتطوير الدفاع الجوي والصاروخي بالإضافة إلى فتح احتمالات للتصدير والتعاون على المدى الأبعد بين تركيا وإيطاليا وفرنسا».

ويتألف كونسورتيوم «يوروسام» من شركة «إم.بي.دي.إيه» الأوروبية لصناعة الصواريخ، وهي مشروع مشترك بين «آرباص» وشركة «ليوناردو» الإيطالية وشركة «بي.إيه.إي سيستمز» البريطانية، وشركة «تاليس» الفرنسية للصناعات العسكرية، التي تعد الدولة الفرنسية وشركة داسو لصناعة الطائرات المقاتلة حملة الأسهم الرئيسين فيها.

ووقع وزراء دفاع فرنسا وإيطاليا وتركيا خطاب نوايا في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي في شأن التعاون في مشاريع دفاع مشتركة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل تركيا تمنح عقد دراسة تطوير دفاع صاروخي لشركات فرنسية وإيطالية , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : الحياة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق