رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب: إعلان رفع سعر توريد قصب السكر والبنجر خلال أيام

بوابة الشروق 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

رجح رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب النائب هشام الشعينى، صدور قرار من المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، خلال أيام قليلة، برفع سعر توريد قصب السكر والبنجر من المزارعين إلى الحكومة، من دون أن يحدد سعرا معينا يتضمنه القرار المرتقب، بعد أيام من اجتماع عقده رئيس مجلس النواب على عبدالعال، مع القائم بأعمال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، بمقر المجلس، بمشاركة وزراء التموين والمالية والزراعة، ورئيس ائتلاف «دعم مصر» النائب محمد السويدى، بالإضافة إلى الشعينى ممثلا عن اللجنة، لبحث الأزمة فى ضوء امتناع عدد من كبار المزارعين فى الصعيد عن تسليم المحصول قبل رفع سعر التوريد، نتيجة زيادة مستلزمات الإنتاج الزراعى.

وكانت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب قد أعدت مذكرة استرشادية لسعر توريد قصب السكر بواقع 850 جنيها للطن بزيادة قدرها 230 جنيها عن السعر الحالى، و600 جنيه لطن البنجر، بزيادة قدرها 200 جنيه عن السعر الحالى.

وقال الشعينى فى تصريحات لـ«الشروق»: «اجتمعنا مع القائم بأعمال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزراء الزراعة والتموين والمالية، لأكثر من ثلاث ساعات، وناقشنا الموضوع فى ضوء ثلاثة محددات هى: تكلفة زراعة الفدان للفلاح وضرورة وجود هامش ربح جيد لمحصول تستغرق زراعته 12 شهرا، والمستهلك الذى يشترى السكر بعد عملية الإنتاج فى المصانع، والموازنة العامة للدولة ومدى قدرتها على الوفاء بمطلبنا كممثلين عن المزارعين».

وأضاف الشعينى: كان الاجتماع مثمرا بكل أمانة، وكانت بادرة طيبة من الحكومة تلبية الدعوة، وقد اتفقنا مع الحكومة على أمر مهم جدا وهو ضرورة تحديد أسعار المحاصيل الزراعية قبل زراعتها، حتى يرتاح الفلاح، وكانت لجنة الزراعة قد أصدرت توصية بذلك من قبل.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والرى إلى أنهم بصدد عقد اجتماع مع وزير الزراعة من أجل مناقشة توفير سلالات جديدة لقصب السكر، لأن السلالات القديمة لا تعطى الإنتاجية التى تمكن الفلاح من جنى ربح جيد، وأوضح أنه سيتم بحث الأمر مع مركز البحوث الزراعية لتوفير سلالات جيدة، وسيشارك فى الاجتماعات المخصصة لمناقشة الموضوع ممثلون عن الجمعية العامة لمنتجى القصب.

وقال الشعينى إن توفير السلالات الجديدة قد يرفع إنتاجية الفدان الواحد من 35 أو 40 طنا من القصب إلى 50 و60 طنا.
وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الاجتماع الخاص بسعر توريد القصب والبنجر قد انتهى إلى قرار محدد، فى ضوء مطالب اللجنة المعلنة، أجاب الشعينى: اتفقنا على أن المجموعة الاقتصادية ستضع سعرا عادلا للمزارع مع عدم المساس بالمستهلك.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب: إعلان رفع سعر توريد قصب السكر والبنجر خلال أيام , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق