"مصراوي" على متن "شهم".. أحدث قاطرة بحرية تصنع بأيدي مصرية بالإسماعيلية (صور)

مصراوى 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الإسماعيلية - إنجي هيبة:

في ترسانة المقاولون العرب البحرية، يسابق العاملون الزمن لتحقيق إنجازًا جديدًا بأيادي مصرية، 100%، لإنهاء أعمال بناء وتشطيبات القاطرة "شهم" أحدث الوحدات البحرية بالمواصفات العالمية، والتي من المقرر تدشينها خلال أيام، وعقب انتهاء التراخيص الملاحية والأمنية اللازمة.

"مصراوي" صعد على متن "شهم"، والتقى بالعاملين، الذين أرادوا بحسب ما قالوا، أن تصبح مصر مرة أخرى أحد أكبر قلاع صناعة السفن في العالم.

المهندس ساهر محمد يحي رمضان مدير إدارة الترسانة البحرية في شركة المقاولون العرب، قال لـ"مصراوي"، إن القاطرة "شهم" تنفذ لصالح شركة النصر العامة للمباني "إيجيكو"، وتم التعاقد لتنفيذها منذ عام ونصف، وطولها 34 مترًا، وعرضها 14 مترًا، وقدرة شدها 10 طن، وظيفتها شد الوحدات البحرية، وسرعتها 12 عقدة، وتكلفتها 13 مليون جنيه.

وأضاف ساهر: "صمم القاطرة أحد مهندسي الإدارة وهو المهندس محمد حيدر، وعمل بها ما يقرب من 100 عامل، منهم تصنيع بدن، وبرادين، ولحامين، وتركيبات ميكانيكية بالإضافة إلى أعمال النجارة"، "انهينا التجارب وحصلت "شهم" على شهادة من هيئة الإشراف الدولية، ويتكون طاقمها من 6 أفراد، ريس و3 بحرية و2 ميكانيكا".

المهندس أحمد مدني أحد العاملين بالقاطرة "شم"، قال إن العمل بدأ من عام ونصف العام، لصالح شركة النصر للمباني والإنشاءات "ايجيكو"، تحت إشراف هيئة الإشراف الإنجليزية "liyod register" وأضاف: " تم تزويد القاطرة بالمعدات والأجهزة الملاحية طبقًا لهيئة الإشراف الدولية"، بتكلفة 13 مليون جنيه.

وأضاف أن فن بناء السفن من الصناعات التي اندثرت في مصر، منذ 15 عامًا، وهناك اتجاه في الدولة لإعادتها من جديد، واستثمارها لإنعاش الاقتصاد القومي، وخدمة المشروعات التي تسعى الدولة لتنفيذها بشرق القناة، والاتجاه العام في الوقت الراهن هو تهيئة العمال لعودة صناعة السفن في مصر لمكانتها الطبيعية.

محمد صيام عمل بالقاطرة من بداية المشروع، في قسم البناء والبحرية وحتى التدشين، قال: "ابدأ العمل بتجهيز المكان واحرس على نظافته وتهيئة العمال، تبدأ ورديتي من 7 صباحًا إلى 4 مساء، وهي وردية أولى، وأحيانًا بنسهر أعمل بترسانة المقاولون البحرية منذ 22 عامًا منهم 6 سنين باليومية".

وقال سيد نور مدير الفنيين بترسانة المقاولون البحرية لـ"مصراوي": "إنه مشرف على جزء الأعمال الميكانيكية بالقاطرة، ومجموعة الرفاصات المسئولة عن الدفع والمناورة، وهى من أدق الأعمال الموجودة في القاطرة، لإنها مسؤولة عن أمان الملاحة للوحدات البحرية".

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق