خطبة الجمعة في الإسكندرية: حُب الوطن لا يُعارض الشرع

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال محمد العجمي، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، إن الخطباء تناولوا في خطبة الجمعة، اليوم، «الدفاع عن الدولة والوطن، وحماية دور العبادة في ضوء سيرة النبي».

وأضاف العجمي، أن الإسلام دعا إلى فِعل كلِّ ما يُقوِّي الروابطَ والصلات بين أبناء الوطن الواحد، ثم بين أبناء الأُمَّة، ثم بين بني الإنسان ومما يتجلى فيه حبُّ الأوطان: صلة الأرحام، فهم عترة الإنسان وخاصَّتُه، وهم قرابته وأنسه، وبهم تطيب الإقامة في الديار؛ لذلك جعل الله صلةَ الأرحام من أعظم القُرُبات، وقطيعتَهم قرينَ الإفساد في الأرض.

وتابع: «جعل الإسلام الإحسانَ إلى الجوار مِن كمال الإيمان، كما جعل الإساءة إلى الجوار من أسباب دخول النار وجاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏أنه ‏قال: (ألا ‏مَن ظَلَمَ ‏ ‏مُعَاهدًا، ‏أَوِ انْتَقَصَهُ، أَوْ كَلَّفَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ، أَوْ أَخَذَ مِنْهُ شَيْئًا بِغَيْرِ طِيبِ نَفْسٍ- فَأَنَا ‏حَجِيجُهُ ‏‏يَوْمَ القِيَامَةِ)».

وأكد أنه إذا تحقَّق الترابط بين أبناء الوطن الواحد، كان الجو مهيَّأً للبناء، وأول خطوة في طريق التقدم هو التعليم، فإذا انتشر العلم النافع بين أبناء الوطن، وتربَّى النشءُ تربيةً صحيحة، يتحقق أول وأهم مقوِّم من مقومات الحضارة.

وأشار إلى أن حب الوطن الذي لا يعارض الشرع يعني الإتقان، الإتقان في كل الأعمال، في التعليم، وفي الزراعة، وفي الصناعة، الإتقان في أمر الدنيا وأمر الآخرة، فكل منتَج في بلاد المسلمين يجب أن يحمل علامةَ الجودة الفائقة.

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق