نائبة: قانون إنشاء هيئة للمحميات الطبيعية مخالف للدستور

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكدت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب، أن مشروع القانون الخاص بإنشاء هيئة للمحميات الطبيعية مخالف للدستور والقواعد القانونية المستقرة.

وأوضحت في تصريح للمحررين البرلمانيين، أنه لا داعي لإنشاء كيان حكومى جديد بنفس عناصر كيان حكومى قائم في وقت تسعى فيه الدولة لتقليص أعداد الكيانات الحكومية وتقليل أعداد موظفى الدولة وترشيد الإنفاق الحكومى.

وأضافت، جاء نص المادة "2" من مشروع القانون المشار إليه في فقرتيها الأولى والثانية مخالفة للدستور حيث نصت " المادة (2) يكون للهيئة الولاية الإدارية على المحميات الطبيعية وفقا للضوابط المتعلقة بملكية الأرض محل المحمية.

وقالت النائبة " شيرين فراج " إنه لا يجوز فرض الولاية الإدارية على ملكية خاصة بناء على مواد الدستور 33 و35 كما لا يجوز تصرف جهة الإدارة بالبيع ( وهي معلومة لديها أنها محمية ) وذلك بالمخالفة لنص المواد 32 و33 و34 و45 من الدستور وفتوى مجلس الدولة بالملف رقم 7/2/256 بتاريخ 24/4/2010 وفي ذلك الإطار يجب تحديد طبيعة المحمية كمال عام أو مال مملوك لصاحبه لأنه إذا ظلت في ملكية الأفراد فالملكية الخاصة مصونة ولو ملكية عامة فالتصرف فيها ممنوع دستوريا وفق المادة 34 من الدستور وكلمة الولايه تسمح بالتصرف.

وأضافت "شيرين فراج " أنه يجب التأكيد على أن القانون ينظم علاقة في أمر ما للأفراد وللسلطة ولا تصدر قواعد القانون لتأمين أوضاع قائمة بالفعل أو التهرب من أي مسؤولية بعد تطبيق القانون.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة فيتو

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق