تعرف على أسباب وطرق علاج خمول الجسم بسبب التغذية

لايف ستايل 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

لندن ـ كاتيا حداد

أظهرت الإحصائيات الطبية في المملكة المتحدة أن واحدًا من كل خمسة أشخاص يعاني من خمول الجسم الذي يكون للتغذية التي يحصل عليها الجسم دور هاما في التأثير عليه.
تقول جاكي لينتش، مؤلفة كتاب "The 10-Day Energy Diet": "في عيادتي المخصصة للتغذية أسمع المرضى باستمرار يقولون أن العمر هو سبب عدم وجود الطاقة، ولكن ذلك خاطئا.. إذا كان هذا يبدو مألوفا، فمن المؤكد أن هناك الوقت الكافي لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وسواء كنت في عمرك الـ 29 أو الـ 69، فمن المرجح جدا أن النظام الغذائي الذي تتبعه ونمط الحياة الخاص بك هما من الأسباب الرئيسية لتلك الحالة الشائعة، ومع وضع بضعا من التغييرات البسيطة والعادات الجديدة يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في حياتك".

وتضيف لينتش: "أتعامل مع هذا الموضوع في كتابي الجديد (The 10-Day Energy Diet)، الذي نُشر الأسبوع الماضي، والذي يكشف الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤثر على طاقة الجسم، وأعراض أخرى قد تعاني منها، بالإضافة إلى أفضل الأطعمة لتخفيف الشعور بالتعب والحصول على مزيد من الطاقة مرة أخرى".

الأعراض: الخمول بالإضافة إلى الصداع والجلد الشاحب.
السبب: انخفاض نسبة الحديد في الجسم
الحل: - تناول صفار البيض يعد مصدرا كبيرا من الحديد. نحن بحاجة إليه لإنتاج الهيموغلوبين، والبروتين في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين لجميع أنحاء الجسم لإنتاج الطاقة بالعضلات والأنسجة والخلايا، حيث يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى نوع من فقر الدم الذي سيجعلك تشعر بنفاذ الطاقة والضعف. وذلك يكون أكثر شيوعا لدى النساء، وخاصة إذا كانت 

تعاني من فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الحيض.
- اختيار لحم الغزال بدلا من لحم البقر، لأنه يحتوي على ضعف نسبة الحديد.
- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مع مصادر نباتية من الحديد، مثل الفلفل الأحمر مع جبن التوفو أو السلطة الخضراء مع العدس، والذي يمكن أن يساعد على تعزيز امتصاص الجسم للفيتامينات.
- لا تأخذ مكملات الحديد مع كوب من الشاي حيث انه قد يمنع امتصاص الجسم له.

قد يصاب البعض بأعراض أخرى بالإضافة إلى الخمول، كالإمساك / الرغبة الشديدة في تناول السكر / ضعف الأداء البدني ونفاذ الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، هنا السبب يرجع إلى انك بحاجة إلى المزيد من الكربوهيدرات.

الحل هو تناول الأرز البني الذي يعد مصدرا كبيرا للألياف الغنية بالكربوهيدرات. وعلى الرغم من الرواج الحالي للوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، فإن الكربوهيدرات هي مصدر سريع وسهل للحول على الطاقة للجسم واختيارك للأرز البني بدلا من الأرز الأبيض سوف يسمح لجسمك بكسر هذا الشكل من الكربوهيدرات بشكل أبطء من الأرز الأبيض، ما يوفر الطاقة المستدامة.
- تناول خمسة أنواع من الخضروات يوميا.
- تناول وعاء من حساء الشعير والشوفان بالإفطار.
- اختر الخبز البني بدلا من الأبيض.

هناك مجموعة من الأعراض الأخرى بالإضافة إلى الشعور بنفاذ الطاقة كتقلصات العضلات أو النوبات / القلق أو التهيج العام. يمكن أن يكون ذلك نتيجة انخفاض نسبة "المغنيسيوم" في الجسم، وعليك تناول الطعام الغني بالخضر الورقية مثل السبانخ الغنية بالمغنيسيوم، مما يجعلها مصدرا للطاقة. وذلك لأنه يعمل مثل مفتاح التشغيل لبدء محرك الجسم فهو ينشط الانزيمات التي تبدأ عملية إنتاج الطاقة بأكملها.

-تناول وجبتين من الخضر الورقية كل يوم.
- اختار الأطعمة المعجنة، وخاصة الأرز البني أو الخبز الكامل.

وتختتم لينتش الأعراض التي يمكن أن تصيب مرضى الخمول الجسدي، بضعف الذاكرة والقلق والذي يمكن أن يكون بسبب انخفاض نسبة فيتامين ب 12، أما ما لا يجب تناوله هو السردين، سمك السلمون أو سمك التونة وهي مصادر ممتازة من فيتامين ب 12. كل فيتامينات "ب" تلعب دورا حاسما في دعم مستويات الطاقة لدينا. "ب 12" يعمل في شراكة مع حمض الفوليك (فيتامين ب 9) لتشكيل خلايا الدم الحمراء وتعزيز امتصاص الحديد بالجسم.

- تناول السمك واللحوم أو البيض، كما ان ب 12 لا يوجد إلا بشكل طبيعي في الأغذية الحيوانية.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل تعرف على أسباب وطرق علاج خمول الجسم بسبب التغذية , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : لايف ستايل

أخبار ذات صلة

0 تعليق