موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن وشروط الحصول الدعم للمستحقين

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نتابع معكم من خلال موقعنا نجوم مصرية أخر تطورات بخصوص شأن حساب المواطن، ووصول الدعم إلى مستحقيه من خلال موقع حساب المواطن، التي خصصته الوزارة لوصول الدعم إلى المواطن السعودي، وقد صرحت العديد من المصادر السعودية، مشيرا إلى موافقة الجهات العليا السعودية على طرق احتساب الدعم للمواطنين وفقا لحاسبة حساب المواطن.

ومن المقرر العمل به لخمس أعوام، وكانت المملكة قد بدأت بصرف المستحقات للمواطنين المستحقين بدءا من اليوم الخميس 21 ديسمبر 2017، وذلك وفقا لما كشفت عنه المعلومات الرسمية، والتي أشارت إلى آلية حساب مستحقات المواطنين في الفترة الراهنة، والتي تتم وفقا للعديد من المعايير ومنها أعداد التابعين للأسرة وأعمارهم والدخل الإجمالي لجميع الأفراد.

مواعيد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن

ومن خلال الحساب الرسمي لحساب المواطن أمس، بانه الموعد الجديد لإيداع المبالغ المستحقة للمسحقين من خلال حساب المواطن في يوم 10 يناير 2018 القادم، وسوف نتابع معكم لحظة بلحظة كيفية التسجيل في البرنامج للاستفادة من نظام الدعم للمواطنين، فقط تابعونا لمعرفة كل ما هو جديد.

أليات حساب الدعم المقدم للمستحقين من خلال برنامج حساب المواطن

وكشف البيان الرسمي الخاص بحساب المواطن، مشيرا إلى بعض الضوابط الرسمية التي سيتم صرف الدعم من خلالها ومنها حد مانع، والذي يشير إلى القيمة العليا لدخل الأسرة، فضلا عن حد التناقص والذي يوضح نقص الدعم للأسرة في حالة وصول الدخل الإجمالي لها عند حد معين.

وأكدت المعلومات مشيرة إلى تغير الحد المانع ومعدل التناقص، مؤكدة أنهما غير ثابتان، حيث يتم تحديدهما وفقا لأعداد التابعين للأسرة وأعمارهم، تبعا لطرق حساب الدعم داخل برنامج حساب المواطن، والذي يزيد فيه قيمة الحد المانع والتناقص وفقا لزيادة أعداد الأفراد.

أما عن أنباء منح رب الأسرة 300 ريال وتخصيص 150 ريال للأفراد البالغين ثمانية عشر عاما فأعلي و100 ريال لمن هم أقل من 18 عاما، فقد نفت المصادر صحة تلك الأنباء، مؤكدة أن الحد الأدنى للدعم للأسرة هو ثلاثمائة ريال سعودي، بينما لم تكشف المصادر عن الحد الأقصى للدعم المقدم، مؤكدة أنه غير ثابت ومتغيرا.

ووضح حساب المواطن آليات حساب الدعم المقدم للمواطنين، والتي تعد حالات استفادة الأسر التي توفي المستفيد الأساسي بها، حيث يمكن لأحد أفرادها التقدم بطلب خاص عبر إنشاء حساب باسم المتقدم على الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن، واكتمال كافة الإجراءات اللازمة، بينما لا يتم احتساب قيمة الدعم الخاصة بمن تزوج سواء كان ذكر أو أنثي.

أما في حالة فقط المستفيد لشرط أو أحد المتطلبات اللازمة لصرف الدعم، فسيتم إيقاف الدعم عم المستفيد بشكل مؤقت مع صرف الدعم لبقية الأفراد، لحين نفي سبب إيقاف الدعم منه.حاسبة المواطنحاسبة المواطن

بالفيديو كيفية التسجيل في حساب المواطن

الفئات المستحقة للدعم من خلال حساب المواطن

وتم تقسيم المواطنين إلى العديد من الفئات، والتي بلغ عددها 5 فئات يتم وفقا لها تقديم الدعم، وذلك ضمن خطط المملكة السعودية لتقديم الدعم كاملا للفقراء ومحدودي الدخل، تجنبا لأخطار خطط التنمية والإصلاح الاقتصادي، وفقا للعديد من الضوابط والشروط والمعلومات الواقعية، التي تم التوصل إليها بعد العديد من الدراسات التقديرية التي أجريت مؤخرا، والتي تساهم في وصول الدعم للفئات المستحقة فقط التي تقوم بها المملكة والتي تمتد حتى عام 2030، وهم كما يلي:

  • الأشخاص الذين تبلغ رواتبهم 8699 فأقل.
  • الأشخاص الذين تتراوح رواتبهم بين 8799 وحتي 11999
  • الذين تتراوح رواتبهم بين 1200 وحتى 15299
  • الذين تتراوح رواتبهم بين 15300 وحتى 20159
  • الأشخاص الذين تبلغ رواتبهم ما هو أعلى من 20160 فليس لهم أحقية في الحصول على الدعم المقدم.

مزايا حساب المواطن المتعددة

أما عن مميزات حساب المواطن السعودي، فله العديد من المزايا وهي

  • يساهم في تعويض المواطنين عن الزيادة الملحوظة في الأسعار، حيث يعد أول حساب خليجي يقوم بذلك.
  • يقوم بتعويض المستحقين عن انخفاض الدعم في قيمة الكهرباء والماء وأسعار الوقود.
  • يتم صرف الدعم به وفقا لعدد أفراد الأسرة والقيمة الإجمالية لاستهلاكها.
  • يقوم بتعويض الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل بقيمة 100%.
  • يسعى إلى حصول المستحقين قط على الدعم.

ويعتبر برنامج حساب المواطن هو برنامج فريد من نوعه، حيث يحتوى على كافة أنواع الدعم على منصة واحدة، لتعمل على زيادة كفاءة المساعدات الحكومية وكيفية إيصالها لمن يستحق، ومحاولة من الحكم بتخفيف العبء عن المواطنين نتيجة للحالة الاقتصادية الراهنة.

 

وسوف نقوم بعرض الشروط الواجب توافرها في صرف الدعم المقرر للدفعة الثانية المقرر الإعلان عنها في شهر يناير القادم، والفئات التي سوف يتم قبولها في المرحلة القادمة، هي الفئات التي قامت بالتقديم في حساب المواطن في الفترة من 9 نوفمبر وحتى 16 ديسمبر الحالي، وأكد مصادر على فتج باب التقديم مرة أخرى، لكي يصل الدعم إلى كل مستحقيه، على أن يتم الإعلان عن بداية التقديم مرة أخرى، وفي حالة توفر أي بيانات جديدة، والمواعيد الجديدة سوف نقوم بالإعلان عنها على الفور فقط تابعونا.

تعرف على توزيعة مبلغ حساب المواطن

  • أولا تم وضع جزء من المبلغ في البنك للتعويض عن الأثر الغير مباشر للأحوال الاقتصادية الأخيرة، وذلك عن السلع والخدمات.
  • هناك فرق في التكلفة في سعر بنزين 91، على أن يتم تطبيق السعر الجديد في بداية 2018.
  • متوسط المبلغ المصرف في الدفعة الأولى ما بين 835 إلى 6000 ريال للعائلة الواحدة.
  • ارتفاع في سعر الكهرباء أيضًا في بداية العام الجديد 2018.
حساب المواطنحساب المواطن

ولا زالنا نتواصل معكم لرصد كل ما هو جديد بخصوص شأن حساب المواطن، ومن خلال الانفوجراف السابقة يوضح لماذا لم يصل الدعم إلى بعض المتقدمين.

إقرأ أيضاً

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل موعد صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن وشروط الحصول الدعم للمستحقين , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق