لليوم الخامس.. انتفاضة الجوعى والعاطلين والمضطهدين تعم المدن الإيرانية

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"العمامة السوداء" اختطفت الخيرات فنالت الجزاء

تبدو ملامح الانهيار والترهل واضحة على النظام الإيراني الذي بات في مواجهة مباشرة مع الجائع والمضطهد والعاطل من شعب ضاق ذرعا ونزل للشارع مطالبا بإسقاط "الملالي" ؛ ويعتقد النظام أنه بسطوة السلاح يستطيع أن يبقي الشعب صامتا لسنوات طويلة ، لكن الإيرانيين الجائعين ثاروا على العمامة السوداء التي اختطفت بلدهم وثرواتهم وأحرقوا الأعلام والصور حتى سقطت رمزية الدولة من الصدور والقلوب إلى الأرض.

ولليوم الخامس على التوالي دخلت الاحتجاجات ضد سوء الأوضاع الاقتصادية والفقر مراحل متقدمة ، حيث وصلت الاحتجاجات إلى قلب العاصمة طهران، مرددين شعارات معادية للنظام والمرشد الإيراني، إضافة إلى مطالبة الجيش بالتدخل لحماية المتظاهرين من قوات الأمن بعد تعرض المحتجين للغاز المسيل للدموع والضرب على يد قوات مكافحة الشغب، وشهدت مدن إيرانية كبيرة أجواء مشابهة لطهران بعدما تحدى المتظاهرون الإجراءات الأمنية المشددة.


وتغيرت لغة المطالبات وارتفع سقفها من المحتجين ضد الأوضاع الاقتصادية وسوء الأوضاع المعيشية وشمل سلوك النظام على المستويين الداخلي والخارجي ، وردد الطلاب أنهم "يفضلون الموت على المهانة"، وأيضاً هتافات تتوعد بإسقاط المرشد الإيراني علي خامنئي.

وأحرق المتظاهرون لافتات تحمل صورة "خامنئي" في شارع "آزادي" وسط طهران على وقع شعار "الموت للشاه"، وتكرر حرق صور خامنئي في مدينة "أورمية" وفق مقاطع نشرها ناشطون ، كما اجتاحت الأعداد الكثيفة من المتظاهرين مدينتي "مشهد" و"قم" .

ووفقا لصحيفة "الشرق الأوسط" فإن رقعة الاحتجاجات اتسعت في المدن الجنوبية، وأظهرت مقاطع مصورة تمزيق يافطات في شوارع شيراز تحمل صورة قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني، فيما تجددت شعارات تندد بدور إيران الإقليمي، وخصوصاً في سوريا ولبنان وغزة في كرمان مسقط رأس سليماني. في الاتجاه نفسه، خرج المتظاهرون لليوم الثاني على التوالي في مدينة الأحواز ورددوا شعارات تندد بالوضع الاقتصادي و"الموت للديكتاتور"، وأظهرت مقاطع حرق مقرات رئيسية للبنوك في الأحواز وإطلاق أعيرة نارية ، وشهدت مدن كرمانشاه وشهركرد وبندر عباس وايذج واراك واردبيل وكاشان وخرم آباد وأورمية ونجف آباد وكرمان وزنجان ودزفول ، الاحتجاجات ذاتها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل لليوم الخامس.. انتفاضة الجوعى والعاطلين والمضطهدين تعم المدن الإيرانية , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق