سماء السعودية على موعد مع اقتران الكوكب الأحمر بالمشتري فجر الأحد

صحيفة سبق اﻹلكترونية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"أبو زاهرة": يفصلهما ربع درجة فقط والمريخ سيكون مثل نقطة ضوئية خافتة

أفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد قبل شروق شمس الأحد 7 يناير 2018 وقوع كوكبي المشتري والمريخ "الكوكب الأحمر" في حالة اقتران بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة .

وأوضح: "الكوكبان سوف يفصل بينهما ربع درجة فقط، وسيلاحظ أن المشتري سيكون أسطع بحوالي 20 مرة من المريخ الذي سيكون مثل نقطة ضوئية خافتة ذات لون أحمر".

وبين: "خلال الأشهر المقبلة سيظل المريخ يرصد قبل ضوء الفجر ويوماً بعد يوم يبتعد المشتري عن المريخ، وسوف يصل المشتري لحالة التقابل عندما تمر الأرض بينه وبين الشمس، ما يجعل المشتري يرصد بالأفق الشرقي عند غروب الشمس في مايو المقبل".

وتابع: "من ناحية أخرى سيلاحظ أيضاً أن المريخ يزداد لمعانه تدريجياً؛ وذلك مع انتقاله إلى سماء المساء؛ حيث سيصل أيضاً إلى التقابل آخر يوليو 2018؛ ما يعني أن هذه السنة ستكون واحدة من أفضل السنوات لرصد الكوكب الأحمر".

وواصل: "عند المراقبة اليومية سيلاحظ أن المشتري والمريخ يتحركان في قبة السماء مبتعدين عن نجم الزبان الجنوبي باتجاه نجم قلب العقرب؛ ولكن المريخ يتحرك أسرع أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج مقارنة بالمشتري البطيء، ولذلك فإن المريخ سيعبر ظاهرياً شمال قلب العقرب بمقدار خمس درجات في 11 فبراير 2018؛ في حين أن المشتري لن يعبر شمال قلب العقرب حتى ديسمبر 2019".

ونوه إلى أنه عند مقارنة سطوع المريخ والمشتري خلال شهر يناير الجاري وما سيكون عليه بعد ستة أشهر في تقابل يوليو 2018 سيلاحظ بأن المريخ سيكون أكثر سطوعًا من المشتري، فبحلول نهاية الأسبوع الأول من يوليو 2018 سيصبح لمعان المريخ أكثر من لمعان المشتري، وبعد ذلك أواخر يوليو 2018 عندما يكون المريخ قريباً من الكرة الأرضية سيكون في قمة تألقه في ظاهرة لم تحدث منذ العام 2003؛ عندها سيفوق لمعان المريخ لمعان المشتري بنحو 1.8 مرة أواخر يوليو ومطلع أغسطس.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل سماء السعودية على موعد مع اقتران الكوكب الأحمر بالمشتري فجر الأحد , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق