شركة كهرباء السعودية وقائمة تعريفة أسعار الكهرباء الجديدة وزيادة أسعار المحروقات والبنزين في بداية 2018

نجوم مصرية 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شركة كهرباء السعودية وزيادة الأسعار أعلنت شركة كهرباء السعودية وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج عن تفاصيل زيادة أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، والذي شمل أيضاً تعديل التعريفة الكهربائية، والتي سيتم تطبيقها من 1 يناير 2018م، وأكّدت شركة كهرباء السعودية أن زيادة الأسعار المعلنة للصالح العام للبلاد، كما أعلن الهيئة في بيان لها أن هذه الخطوة وهذه الزيادة في الأسعار تهدف إلى رفع الكفاءة الاقتصادية، وكذلك مساهمة القطاعات غير النفطية كمحرك تنموي اقتصادي مستدام، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية ومنتجات الطاقة واستدامتها للأجيال القادمة.

 

قائمة الأسعار الجديدة للكهرباء في السعودية كما أعلنتها شركة كهرباء السعودية

فئة الاستهلاك الشريحة التعريفة
الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم ذلك شرائح الاستهلاك 6000 كيلو واط ساعة / شهر 16 هللة / كيلو واط ساعة

وفي حال ارتفاع الاستهلاك لأكثر من 6000 كيلو واط تكون التعرفة 20 هللة.

للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة 21 هللة / كيلو واط ساعة
الاستهلاك الصناعي جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة 18 هللة / كيلو واط ساعة
الاستهلاك الحكومي  جميع شرائح الاستهلاك شريحة موحدة  32 هللة / كيلو واط ساعة

أكّدت الشركة السعودية للكهرباء، جاهزيتها لبدء تطبيق التعريفة للجديدة للكهرباء ابتداءً من أول يناير 2018.

وقالت “بناءً على ما أُقرّ من مجلس الوزراء، وما أعلنته هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، بتعديل تعريفة بيع الطاقة الكهربائية التي ستطبق في 1 يناير 2018، تؤكّد #السعودية_للكهرباء، جاهزيتها لتنفيذ القرار ابتداءً من التاريخ المعلن”.

فيديو يوضح احتساب الاستهلاك في التعريفة الجديدة للكهرباء بعد تقليص عدد شرائح الاستهلاك من 4 شرائح إلى شريحتين.

 فئة الاستهلاك الزراعي والمؤسسات والجمعيات الخيرية، وما في حكم ذلك

شرائح الاستهلاك ( 6000 كيلو واط ساعة / شهر ) التعرفة ( 16 هللة / كيلو واط ساعة )

وفي حال ارتفاع الاستهلاك لأكثر من 6000 كيلو واط تكون التعرفة 20 هللة.

 فئة الاستهلاك للمنشآت الصحية الخاصة والمؤسسات والمعاهد والمدارس الأهلية

جميع شرائح الاستهلاك ( 21 هللة / كيلو واط ساعة )

والجدير بالذكر أنه لم يطرأ أي تغيير على تعرفة فئتي الاستهلاك الصناعي والحكومي.

فئة الاستهلاك الصناعي

جميع شرائح الاستهلاك ( 18 هللة / كيلو واط ساعة )

فئة الاستهلاك الحكومي

جميع شرائح الاستهلاك ( 32 هللة / كيلو واط ساعة )

وتؤكد الهيئة في هذا الجانب أنها تتابع مدى التزام المرخص لهم بتفعيل القرار وأن إدارة رعاية المستهلك في الهيئة تتلقى جميع الشكاوى والملاحظات على الهاتف المجاني 8001259000، وكذلك على قنوات التواصل الأخرى: بريد إلكتروني [email protected]، موقع الهيئة www.ecra.gov.sa تويتر @saudi_ECRA.

تصريحات عبد الله الشهري محافظ هيئة الكهربا

صرح الدكتور عبد الله الشهري محافظ هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية: عن أن الدخل الإضافي من تعديلات تعريفة الطاقة يقدر بنحو 14 مليار ريال (3.7 مليار دولار) في العام، مشيراً إلى أن هذه التعريفة نافذة لمدة عام وسيتم مراجعتها بعد ذلك في ضوء ما يتغير من أسعار الوقود.
وأضاف الشهري: أن الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع، مستعدة لتطبيق التعريفة الجديدة من بداية العام، مشيراً إلى أن نسبة الزيادة في الحمل الذروي عام 2017 بلغت نحو 3 في المائة مقارنة بالعام الماضي.
يذكر أن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، أعلنت أول من أمس، خطتها بشأن تصحيح أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي، الذي شمل أيضا تعديل التعريفة الكهربائية، حيث يطبق بدءاً من 1 يناير (كانون الثاني).
وأوضحت الهيئة أن التعديلات الجديدة، ستعزز الكفاءة الاقتصادية، وتمكّن القطاعات غير النفطية من الإسهام في حركة التنمية المستدامة، وترشيد استهلاك الموارد الطبيعية منتجات الطاقة واستدامتها للأجيال المقبلة، بجانب رفع كفاءة الدعم الحكومي عبر تعظيم الاستفادة منه وإعادة توجيهه لمستحقيه من المواطنين من خلال برنامج حساب المواطن.
ونوّهت هيئة الكهرباء والإنتاج المزدوج، إلى أن التعريفة المعتمدة ستغطي تكاليف الخدمة وضمان وفرة الكهرباء في جميع المناطق السعودية، فضلاً عن إسهامها في تجويد الخدمة وزيادة الإنتاجية وفتح مجال المنافسة وتنويع المصادر في ظل التنسيق مع الشركة السعودية للكهرباء وشركة مرافق المياه والكهرباء بالجبيل وينبع لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ما جاء في قرار مجلس الوزراء، وتعديل نظام حساب الفواتير وفقاً لذلك.
إلى ذلك، ذكرت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، أنها تنفذ قرار مجلس الوزراء بشأن تصحيح أسعار الكهرباء، والبنزين والديزل (للصناعة والمرافق)، ووقود الطائرات، خلال عام 2018، وستشرف على دراسة هذه الأسعار وتتخذ الترتيبات المطلوبة لتطبيق القرار بما يحقق الأهداف المنشودة.

شركة كهرباء السعودية وزيادة الأسعار

 

والخطوة القادمة رفع أسعار البنزين حيث تقوم المملكة العربية السعودية بالعديد من القرارات الاقتصادية والسياسية المصيرية بالآونة الأخيرة، ويعتبر قرار رفع أسعار البنزين والمحروقات وأسعار الكهرباء من أهم القرارات الكبيرة والمؤثرة على الاقتصاد السعودي الذي عانى كثيرا في ظل انخفاض أسعار البترول على المستوى العالمي.

ففي ظل الدعم الحكومي الكبير على أسعار البنزين والكهرباء وباقي المحروقات، مما يجعل أسعاره متدنية بشكل كبير، يجعل ذلك الدعم عبئا كبيرا على المملكة في ظل انخفاض أسعار برميل البترول على المستوى العالمي، حيث تصبح تكلفة الدعم على برميل النفط أكبر من ثمنه، ولذلك وجب إصدار قرارات كبيرة وهامة للحد من نزيف الدعم، وفي الصفحة التالية من المقال التفاصيل الدقيقة والكاملة.

أعلنت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج السعودية، الأسعار الجديدة للتعريفة الكهربائية، وهي الأسعار التي تم العمل على تعديلها بشكل تدريجي، بوصفها جزءا من التغييرات التي تشمل أسعار منتجات الطاقة.

إقرأ أيضاً

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : نجوم مصرية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق