بفارق 29 عاما .. 1 ديسمبر بيبو ساب الملعب وبقى رئيس الأهلى

سوبر كورة 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"ألف شكر ألف شكر" قالها محمود الخطيب  في مشهد اعتزاله الأسطوري يوم 1 ديسمبر 1988، ولم يكن يدري يومها أنه سيعود موجهاً نفس الكلمة في نفس اليوم بعد 30 يوماً للأعضاء التي نصبته رئيساً للأهلي بعد 30 عاما من اعتزاله.

جميلة ألف شكر، رددها بيبو كثيرا في يوم إعتزاله، لحد جعلها الجملة الأكثر تعلقا بأذهان المصريين في مشهد اعتزال لاعبي كرة القدم على مدار التاريخ ، وقف "بيبو" وسط المستطيل الأخضر الذي طالما أحبه في مثل هذا اليوم منذ 30 عاماً، واليوم في الذكري الثلاثون لإعتزاله يقف بيبو وسط أعضاء ناديه رئيسا.

اليوم تبدل الحال من دموع الحزن بعد هتاف الجماهير "لا يابيبو لا " إلى دموع الفرحة بجماهير القلعة الحمراء التي تهتف بإسمه " بيبو بيبو الله ياخطيب"

مفارقة خبأها القدر لصاحب القدم الذهبية، حيث وافق تاريخ اعتزاله في الـ1 من ديسمبر لعام 1988 نفس تاريخ تنصيبه رئيسا لمجلس إدارة النادي الأهلي، بعد منافسة شرسة وقوية أمام المهندس محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي السابق ، حسمها بيبو لصالحة.

تعرف بيبو ؟

 "عدوا كؤوس الأهلي ويالا افتحوا دواليبه تعرف بيبو ".. أغنية أهداها الشاعر أيمن بهجت قمر للخطيب أثناء خوضه ماراثون الانتخابات ، باتت أيقونة حملته على مدار الأيام الأخيرة قبل بدء الانتخابات .

 حصل محمود الخطيب على العديد من الألقاب، جاء أهمها لقب أحسن لاعب، ولقب أحسن هداف، ولقب أحسن أخلاق، وأول لاعب في تاريخ النادى الأهلى ينضم إلى نادى المئة، كما كان اللاعب المصري الوحيد الذي يحصل على الكرة الذهبية عام 1983، وهى الجائزة التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول لأحسن لاعب في أفريقيا.

محمود الخطيب
محمود الخطيب في التتش 

 

كنا نحب الجول هو اللي يجيبه

استطاع الخطيب أن يحفر اسمه بحروف من ذهب في قلوب الجماهير الحمراء، بعد أن لعب محمود الخطيب طوال حياته الكروية 266 مباراة منها 199 في الدورى و18 فى كأس مصر و29 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى و20 في بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وصل إجمالى أهداف الخطيب إلى154هدفا.

كان منها 9 أهداف في كأس مصر و36 في بطولات أفريقيا والباقى في الدورى إلى جانب 27 هدفًا، مع منتخب مصر ما بين مباريات رسمية وودية.

ساب الملعب لكن عمره ما ساب النادي

10 سنوات في المكتب التنفيذي لإدارة النادي الأهلي  منذ عام 2004 وحتى 2014 كانت كفيلة لبيبو للرد على شائعات فشله إداريا

و شغل منصب عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، قبل أن يصعد إلى منصب نائب رئيس القلعة الحمراء مع حسن حمدي، ليقضي 8 سنوات هي الأنجح في تاريخ النادي.

وكان أصدر مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة سمير زاهر عام 1996 عقب إقالة الهولندي رود كرول، قرار بتولى "الخطيب" منصب مدير جهاز المنتخب الوطني مع فاروق جعفر المدير الفني للفراعنة وقتها ، وثمة خلافات بينه وبين جعفر جعلته يترك منصبه

استطاع الخطيب أثناء تواجده كنائب لمجلس إدارة النادي بمجلس حسن حمدي إحراز أكثر من 25 بطولة محلية وقارية تمثلت فى الفوز بدورى أبطال أفريقيا ٤ مرات أعوام 2005 و2006 و2008 و2012 وكأس السوبر القارية 4 مرات أيضاً حيث حقق لقب السوبر فى كل السنوات التى توج فيها بلقب دورى الأبطال، بالإضافة إلى 7 ألقاب للدورى المحلى وكأس مصر 3 مرات وكأس السوبر 6 مرات، وعلى الصعيد العالمى، شارك الأهلى فى مونديال الأندية ٤ مرات أفضلها عام 2006 حين توج بالمركز الثالث والميدالية البرونزية للبطولة، كما خاض الفريق مباريات ودية مع مجموعة من أبرز فرق العالم منها: برشلونة وبايرن ميونخ وروما وبنفيكا وباريس سان جيرمان وأياكس امستردام وتوتنهام وسلتيك وريال سوسيداد وأوساسونا.

الخطيب وحسن حمدي
الخطيب وحسن حمدي

 

 

 

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : سوبر كورة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق