«الجارديان»: تهديد ترامب للفلسطينيين دليل على تعثر «صفقة القرن»

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

توقع عدد من مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تهدئة الأوضاع مع السلطة الفلسطينية بعد إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، إلا أن تلك الفترة لن تأتى، وذلك بعد أن هدد ترامب في تغريدة صباح اليوم، بقطع المعونة عن السلطة الفلسطينية.

وقال ترامب: إن "الولايات المتحدة قد توقف التمويل للفلسطينيين لأنهم لم يعودوا مستعدين للمشاركة في محادثات السلام"، مضيفًا أن واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا، ولا تنال أي تقدير أو احترام.. هم لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل".

من جانبها أكدت حنان شعراوي المسؤولة في منظمة التحرير الفلسطينية، أن فلسطين لن تخضع لابتزاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن وقف المساعدات لعدم رغبتنا في التفاوض.

تصريحات ترامب جاءت بعد ساعات من إعلان السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، أن بلادها ستوقف دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) إلى أن يعود الفلسطينيون لطاولة المفاوضات مع إسرائيل.

صحيفة "الجارديان" البريطانية قالت: إن "هذه التصريحات قد تبدو اعترافا أمريكيا بتعثر (صفقة القرن) التي تسعى لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

كانت السلطة الفلسطينية قد أعلنت في وقت سابق أن دور الولايات المتحدة قد انتهى في مفاوضات السلام، بعد أن أعلنت اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهي الخطوة التي دافع عنها ترامب، بأنها اعتراف بوضع قائم بالفعل، وأن القرار لن يؤثر على مفاوضات السلام، التي تعد قضية القدس، أحد أهم أعمدتها.

بينما نفت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، تصريحات ترامب، مؤكدة أنها تتعارض مع ما قاله سابقًا بأن إعلان القدس لن يقوض جهود إدارته لتحقيق السلام.

تصريحات ترامب وهالي، تأتي قبل زيارة مهمة لنائب الرئيس الأمريكي مايك بينس للقدس، الأسبوع المقبل، والتي كانت مقررة في ديسمبر، لكن ألغيت بعد إعلان السلطة الفلسطينية بأن زيارته غير مرغوب فيها.

يذكر أن الولايات المتحدة تقدم نحو 260 مليون دولار كمساعدات للسلطة الفلسطينية، بالإضافة لـ50 مليون دولار لدعم الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل «الجارديان»: تهديد ترامب للفلسطينيين دليل على تعثر «صفقة القرن» , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : التحرير الإخبـاري

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق