موسكو: اجتماع مجلس الأمن تدخل بسيادة إيران

الجزيرة نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن جلسة مجلس الأمن اليوم الجمعة بشأن إيران هي تدخّل مباشر في سيادتها، وذلك بعد أن أعلنت الأمم المتحدة أن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع في إيران بناء على طلب أميركي.

وأكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن الحركات الاحتجاجية في إيران لا تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين ويجب بالتالي عدم طرحها في مجلس الأمن، معتبرا أن التصريحات الإيرانية عن تأثير خارجي في الاحتجاجات لها أساس.

ويعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة اجتماعا يبحث الوضع في إيران وفقا لما أعلنت كزاخستان التي تتولى الرئاسة الدورية للمجلس والمندوبة الأميركية في مجلس الأمن نكي هيلي.

55455a1175.jpg
هيلي اعتبرت أن الوضع بإيران يتعلق بالأمن والسلم الدوليين (الجزيرة)

وضع خطير
وقالت هيلي إن المجلس سيبحث الجمعة ما وصفته بالوضع المضطرب والخطير في إيران، وأضافت في بيان لها أن العالم شهد الفظائع التي وقعت في سوريا والتي بدأت بنظام قاتل حرم شعبه من الاحتجاج السلمي، مشيرة إلى أنه لا يجب السماح بحدوث ذلك في إيران.

وأشارت إلى أن هذه مسألة لا تتعلق فقط بحقوق الإنسان الأساسية للشعب الإيراني، ولكنها مسألة تتعلق أيضا بالسلم والأمن الدوليين.

وكان مراسل الجزيرة في الأمم المتحدة نقل عن مصادر دبلوماسية قولها إنه من المتوقع أن تدعو روسيا أو دولة أخرى من أعضاء مجلس الأمن المعترضين على نقاش التطورات في إيران بمجلس الأمن لتصويت إجرائي بشأن السير بالجلسة التي دعت إليها واشنطن.

ولم يتضح ما إذا كان أعضاء آخرون في المجلس سيدفعون في اتجاه تصويت إجرائي يحول دون عقد الاجتماع.

fb29c91593.jpg
ريابكوف اعتبر أن بحث الاضطرابات في إيران ليس من اختصاص مجلس الأمن (رويترز)

عقوبات أميركية
وفي سياق متصل بالموقف الأميركي من الاضطرابات في إيران، دانت الخارجية الأميركية بأشد العبارات ما أسفرت عنه مظاهرات إيران من قتلى واعتقالات.

وجاء في بيان للخارجية أن واشنطن تملك سلطات واسعة لمحاسبة المسؤولين عن العنف ضد المتظاهرين، أو الذين يساهمون في فرض الرقابة على الشعب الإيراني ونهبه.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على خمس شركات إيرانية بعد اتهامها بالمشاركة في برنامج صناعة الصواريخ البالستية الإيرانية.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل موسكو: اجتماع مجلس الأمن تدخل بسيادة إيران , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : الجزيرة نت

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق