الرئيس السوداني يدعو نظيره التشادي لحضور مؤتمر تطوير حدود البلدين

وكالة الأناضول 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الخرطوم/ بهرام عبد المنعم/ الأناضول

بعث الرئيس السوداني عمر البشيرـ الأربعاء، برسالة إلى نظيره التشادي إدريس دبي، يدعوه لحضور مؤتمر تنمية الحدود بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن مبعوث البشير، وزير ديون الحكم الاتحادي فيصل حسن سلم، سلم الرئيس التشادي الدعوة لحضور الجلسة الختامية لمؤتمر تنمية الحدود السودانية التشادية، المقرر في فبراير شباط.

وأشارت إلى أن وفداً رفيعاً رافق وزير الحكم الاتحادي، وضم وزراء الداخلية، الدفاع، الخارجية، ونائب مدير الأمن والمخابرات.

كما سلم الوفد رئيس الوزراء التشادي باهيمي باداكيه دعوة من نظيره رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح لحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في 21 فبراير/ شباط.

وأفادت الوكالة أن الوفد السوداني عقد اجتماعًا مشتركًا مع الجانب التشادي، استعرض الأوراق التي ستطرح في المؤتمر.

وتشمل الأوراق 3 محاور الجانب الأمني والعسكري، الاقتصاد والتجارة والاستثمار ، ومحور الاجتماعي والثقافي والشباب والرياضة.

ويعول السودان على الجارة تشاد، للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار التشادي الجغرافي والتداخل القبلي مع الإقليم.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعًا حدوديًا بين البلدين، اللذين وقعا عام 2009 اتفاقية أمنية نصت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر، حيث كان البلدان يتبادلان اتهامات في هذا الشأن.


وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر على زيارة ومتابعة الشرق تايمز ، كما نعدكم بتقديم كل جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، وقد تم نقل الرئيس السوداني يدعو نظيره التشادي لحضور مؤتمر تطوير حدود البلدين , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر.
المصدر : وكالة الأناضول

أخبار ذات صلة

0 تعليق