السعودية والعراق توقعان 18 مذكرة تفاهم فى مجال النفط

الدستور 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت عدة صحف عراقية توقيع اتفاقية جديدة بين العراق والسعودية، اليوم الثلاثاء، تتضمن 18 مذكرة تفاهم تشمل قطاعات النفط والغاز والتصفية والمشروعات النفطية والبتروكيماويات والحفر.

وبحسب «السومرية نيوز» قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي، إن التوقيع على مذكرات التفاهم والتعاون يمثل حدثًا مهمًا ونقلة مثالية فى العلاقات بين البلدين الشقيقين خصوصا فى مجالات النفط والطاقة، ما يسهم فى توسيع مساحة التعاون المشترك.

وأوضح «اللعيبي» أن المذكرات الموقعة شملت محاور عديدة منها «الاستثمار، التعاون، التصنيع، الشراكة، وتوريد المواد الأولية ومستلزمات البنى التحتية والأنابيب والخدمات الفنية والصناعية وحفر الآبار والتطوير وغيرها»، مبينًا أن الشركات الاستخراجية وقطاع التصفية والغاز والمشاريع النفطية والحفر كانت هي الجهات المستفيدة من هذا التعاون فضلًا عن اتفاقات سابقة شملت قطاعات التسويق والتدريب وغيرها.

من جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع الأشقاء فى العراق، مشيرًا إلى أن الشركات السعودية المهمة تفتح فروعًا لها فى العراق، من أجل تحقيق مزيد من أُطر التعاون الثنائي وتوسيعًا لحجم الاستثمارات فى قطاعات النفط والغاز والتصنيع والتوريد والبنى التحتية وغيرها.

وأضاف «الفالح» أن التعاون بين البلدين الشقيقين لم يقتصر على التعاون الثنائي فقط، وإنما شمل تنسيق وتوحيد الرؤى والمواقف فى منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك».

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قد وصل على رأس وفد للمشاركة فى معرض البصرة للنفط والطاقة، يضم 22 شركة سعودية و66 شخصية من رجال الأعمال.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الدستور

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق