الإدارية العليا: فرض رسوم على تراخيص البناء بغير قانون "تجاوز للسلطة التشريعية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
الإدارية العليا: فرض رسوم على تراخيص البناء بغير قانون "تجاوز للسلطة التشريعية" من موقع مصراوى، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

كتب – محمود الشوربجي:

أرست المحكمة الإدارية العليا، مبدأً قضائيًا بأن المُشرِّع حدد ما يتعين على الجهة الإدارية "الحكومة"، تحصيله من مبالغ مالية نظير منحها ترخيص البناء وحظر عليها فرض أو تحصيل أية مبالغ أخرى تحت أي مسمى، وهي بصدد إصدار تلك التراخيص.

وأضافت المحكمة أن فرض رسوم بغير الطريق الذي رسمه القانون يعد غصبا لاختصاص السلطة التشريعية.

وذكرت المحكمة، أن الجهة الإدارية الطاعنة كانت قد خصصت قطعة الأرض سالفة الذكر للمطعون ضدهم الذين حصلوا على ترخيص ببناء بدروم ودور أرضي والدور الأول العلوي، فطلب المطعون ضدهم ترخيص ببناء دور ثان ففرضت الجهة الإدارية مبلغ 25% من ثمن الأرض نظير الترخيص.

وأكدت المحكمة أن المبلغ المفروض على المطعون ضدهم يزيد عما هو مقرر قانونًا حال كون القانون لا يسمح بفرض هذا الرسم، ومن ثم فإن تصرف الجهة الإدارية الطاعنة والحال هكذا يعد غصبًا لاختصاص السلطة التشريعية بفرض رسوم بغير الطريق الذي رسمه القانون الأمر الذي يتعين معه وجوب استرداد المطعون ضدهم للمبالغ التي تم تحصيلها من مورثتهم وبراءة ذمتهم ما لم يتم سداده من تلك المبالغ.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( الإدارية العليا: فرض رسوم على تراخيص البناء بغير قانون "تجاوز للسلطة التشريعية" ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصراوى

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق