سيناريوهات متوقعة لعدم حضور مبارك للإدلاء بشهادته في «اقتحام الحدود»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
سيناريوهات متوقعة لعدم حضور مبارك للإدلاء بشهادته في «اقتحام الحدود» من موقع بوابة أخبار اليوم، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

 
قررت محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و 28 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ «اقتحام الحدود الشرقية»، واستدعاء الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للشهادة، وندب محامي للدفاع عن محمد البلتاجي بتهمة إهانة المحكمة، مع استمرار حبس المتهمين.

 

وقال الخبير القانوني والدستوري، المستشار مصطفى قباني، إن عقوبة عدم الحضور الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك للإدلاء للشهادة طبقا لنص المادة ،117 من قانون الإجراءات الجنائية تكون بتوقيع غرامة من قبل المحكمة لا تتجاوز خمسون جنيها، كما يجوز للمحكمة أن تصدر أمرًا جديدا بتكليف الشاهد للحضور، وله أيضا أن تصدر قرار بضبطه وإحضاره، في حالة عدم حضوره  للإدلاء بالشهادة .

 

وأشار قباني في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، انه لا يجوز حبس الشاهد حال امتناعه عن الإدلاء بشهادته، وإنما لها الحق في توقيع غرامة مالية لا تجاوز 200 جنيها طبقا لنص المادة 199 ، 284 من قانون الإجراءات الجنائية .


 
يذكر أن المتهمين في هذه القضية الذين يعاد محاكمتهم هم الرئيس المعزول محمد مرسي، و28 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولي، وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبد المجيد، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرين.

 

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بإعدام كل من محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، وقررت إعادة محاكمتهم.

 

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية، وأسندت النيابة للمتهمين في القضية تهم «الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد»..

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( سيناريوهات متوقعة لعدم حضور مبارك للإدلاء بشهادته في «اقتحام الحدود» ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة أخبار اليوم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق