«تحرش وضرب وتنمر».. أبرز تحقيقات النيابة الإدارية مع المعلمين فى 2018

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
«تحرش وضرب وتنمر».. أبرز تحقيقات النيابة الإدارية مع المعلمين فى 2018 من موقع بوابة الشروق، بتاريخ اليوم السبت 1 ديسمبر 2018 .

شهدت مديريات التعليم هذا العام العديد من الوقائع التي استدعت التحقيق فيها وتحويلها للنيابة الإدارية وكانت آخرها استدعاء سامي دياب معلم اللغة العربية بمدرسة الشهيد جمال صابر الإعدادية بقرية السنانية بإدارة دمياط التعليمية، والمتهم بالتنمر ضد الطالبة بسملة علي عبد الحميد عبدالله، والسخرية من لون بشرتها، كما استدعت النيابة الإدارية مدير المدرسة للاستماع إلى أقوالهم.

وترصد «الشروق» في هذا التقرير أبرز الوقائع التي حققت فيها النيابة الإدارية مع المعلمين خلال عام 2018، وتمثلت أغلبها في وقائع جنسية وتحرش بالطالبات، بخلاف الاعتداء بالضرب والسب والقذف والإهانة للطلبة والطالبات، وحيازة المواد المخدرة، بالإضافة إلى المشاركة في العمليات الإرهابية.

◄ تحرش ووقائع جنسية:

فى فبراير الماضي عوقب مدرس مجال صناعي، تأديبا بالاستبعاد نهائياً عن أي أعمال تربوية أو تدريسية بكافة المراحل التعليمية ونقله إلى عمل إداري بجهة الإدارة، لركله طالبة فى الصف الأول الاعدادي، بالقدم إيقافها أمام الفصل وطلبه من زملائها التعدي عليها بصفعها على وجهها، إضافة إلى سوء سلوكه.

وكشفت التحقيقات اعتياده الضرب والإهانة والتعامل بأسلوب غير لائق مع الطلبة، وركله لطالب أخر بالقدم وصفعه على وجهه، وقيامه بضرب طالبة أخرى على وجهها وكتفها مما أدى لارتطامها بالسبورة، وقيامه بدخول دورة المياه الخاصة بالطالبات بالدور الأرضي بالمدرسة وراء عدد من الطالبات.

وشهد الشهر نفسه أحيل مدرس مجال صناعي بإحدى المدارس الإبتدائية للمحاكمة العاجلة، لتورطه بهتك عرض إحدى التلميذات بالصف الثاني الإبتدائي بالمدرسة التي يعمل بها واعتداءه وتحرشه جنسياً بعدد من الطالبات، كما أمرت بإبلاغ النيابة العامة بالواقعة لمباشرة إجراءات الدعوى الجنائية.

وكشفت التحقيقات أن المتهم استدعي الطالبة منفردة إلى الغرفة المخصصة للمجال الصناعي بالمدرسة أثناء وقت الراحة وطالبها بالجلوس على ساقيه وقام بخلع سروالها ولمس ومداعبة مناطق حساسة بجسدها وتقبيلها فى فمها والتسبب في جرح إحدى شفتيها، وهددها بالعصا وذلك تكرر أكثر من مرة، وكذلك الشروع في الممارسة الجنسية الكاملة معها.

في أغسطس الماضي أحيل مدير الإدارة التعليمية بإدفو للمحاكمة التأديبية، بعد إذاعة مقطع فيديو له على أحد القنوات الفضائية يظهر فيه خلال إحدى الحفلات الطلابية بمدرسة اللغات بإدفو بمناسبة انتهاء العام الدراسي، حال وصفه فتيات وطالبات المدرسة التابعة للإدارة بأوصاف لا تليق ولا يجوز لها أن تصدر ممن حمل أمانة ورسالة التعليم المقدسة.

واعترف المتهم فى التحقيقات بالواقعة مقرراً أن ما تلفظ به من عبارات كانت بقصد مدح المعلمات والطالبات بالمدرسة وأنهن شديدات الجمال وانه استخدم تلك الألفاظ باعتبارها اللغة التي يتكلم بها العامة حالياً.

وفي الشهر نفسه أحيل مدرس بإحدى المدارس الإعدادية بنات بمدينة بورفؤاد للمحاكمة العاجلة، لارتكابه جرائم وانتهاكات أخلاقية وجنسية وسلوك معيب في حق الطالبات، وتصويرهن صور ومقاطع فيديو جنسية مستخدماً هاتفه، كما تقدمت النيابة الإدارية ببلاغ للنائب العام لتحريك الدعوى الجنائية قبل المتهم، وإبلاغ مصلحة الضرائب العامة بما مارسه المتهم من نشاط غير مشروع باعطاء دروس خصوصية بالمخالفة للقانون.

وكانت النيابة الإدارية تلقت بلاغ من إحدى أولياء الأمور مرفقاً به بطاقة ذاكرة عليها صور ومقاطع فيديو للمتهم المذكور في أوضاع جنسية مع بعض الفتيات بالمدرسة الإعدادية التي يتولى التدريس فيها، وانتدبت النيابة خبير صوتيات ومرئيات بإتحاد الإذاعة والتلفزيون لتفريغ الأحراز من محادثات هاتفية للمتهم ومحادثات نصية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتي تبين منها قيام المتهم بارتكاب أفعال مخلة بالآداب وهتك عرض عدد من تلميذات المدرسة والتحرش بهن وتحريضهن على ممارسة أفعال جنسية.

وكشفت التحقيقات ثبوت قيام المتهم بهتك عرض إحدى تلميذات المرحلة الإعدادية بالمدرسة حال كونها قاصراً لايتعدى عمرها أربعة عشر عاماً، وإعتياده إرسال صور ومقاطع جنسية لعدد من تلميذات المرحلة الإعدادية بالمدرسة وكتابة ألفاظ وإيحاءات جنسية لهن على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك وتحريضهن على ارتكاب أفعال غير أخلاقية وممارسات جنسية، وإعتياده طلب صور ومقاطع جنسية وتحريضهن على التقاط صور عارية لأنفسهن وإرسالها إليه، وطلبه من عدد منهم أن يمكنونه من الحضور لمنازلهن حال عدم تواجد ذويهن بغية إقامة علاقات جنسية معهن، وقيامه بانتهاك خصوصية بعضهن بتسجيل محادثات تليفونيه لعدد منهن دون علمهن أو موافقتهن، وقيامه بإعطاء دروس خصوصية للتلميذات بمقابل مالي خارج مقر المدرسة وبعد مواعيد العمل الرسمية واستغلال ذلك في استقطاب التلميذات خارج المدرسة وهتك عرضهن والتحرش بهن جنسياً.

وفي شهر سبتمبر أوقف مدرس رياضيات بإحدى المدارس الابتدائية عن العمل، واستبعدته نهائياً عن أي أعمال تربوية أو تدريسية بكافة المراحل التعليمية، لارتكابه جرائم التحرش الجنسي والانتهاك الجسدي والتعدي بالضرب والإهانة بالألفاظ النابية على عدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي.

وكانت النيابة الإدارية بملاوي قد تلقت بلاغ من ولي أمر إحدى الطالبات بالصف الرابع الابتدائي ضد مدرس رياضيات بالمدرسة لقيامه بالتحرش الجنسي بنجلته والتعدي على عدد من التلميذات بالألفاظ النابية والخادشة للحياء.

وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم بالتحرش الجنسي بأشكال وطرق مختلفة بعدد من طالبات الصف الرابع الابتدائي أثناء تدريسه لمادة الرياضيات داخل الفصل، وإمساكهن من مناطق حساسة بأجسادهن وطلبه منهن أن يقوم بتدليك أجسادهن وقيامه بالإمساك بعضوه الذكري أمام الطالبات وإجبارهن على مشاهدة مقاطع وصور جنسية على هاتفه المحمول، وطلبه منهن أن يقمن بالتعري مثل تلك الصور التي يقوم بعرضها عليهن، وعند رفض إحدى التلميذات ذلك اعتدي عليها بالضرب مستخدماً سلك كهربائي أمام الفصل محدثاً بها إصابات عدة، وطلب من بعض التلميذات الزواج به، واعتياده التعدي على التلميذات بالضرب والألفاظ النابية في الفصل.

وفى شهر مارس تمت إحالة معلم بإحدى المدارس التجارية والتابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية إلي المحاكمة العاجلة، لإرتكابه انتهاكات أخلاقية وجنسية وسلوك معيب في حق إحدى الطالبات بالمرحلة الإعدادية بالمدرسة.

وكانت النيابة الإدارية بالمنصورة تلقت شكوى من إحدى الطالبات بالمدرسة وتضررها من المتهم والذي يقوم بإعطائها درساً خصوصياً من طلبه الزواج بها عرفياً أو إقامة علاقة معه بمقابل نقدي فضلاً عن قيامه بإرسال رسائل غير أخلاقية لها عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك والتحدث معها بأسلوب غير لائق، وعندما رفضت شهر بسمعتها وأشاع أنها ليست عذراء وحرض باقي الطالبات ضدها وهددها بالقول وباللفظ بأنها حال رفضها إقامة علاقة معه سوف ترسب في مادته هذا العام.

◄ سب وقذف:

في مايو أحالت النيابة الإدارية مدرس لغة عربية بإحدى المدارس الثانوية بالإسماعيلية للمحاكمة العاجلة، واستبعاده عن التدريس بالمدرسة، لسبه وقذفه مديرة المدرسة وإهانة زملائه بعبارات مسيئة على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك والتحرش بعدد من الطالبات بالمدرسة.

وكانت النيابة الإدارية تلقت بلاغ مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية بشأن شكوى مديرة إحدى المدارس الثانوية بالإسماعيلية وعدد من المدرسين بالمدرسة ضد المتهم لقيامه بسبهم وقذفهم ونشر عبارات مسيئة لهم على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وكذا شكوى بعض الطالبات ضد المتهم لتعمده الإساءة إلى الطالبات وخدش حيائهن والنظر إليهن متعمداً التحديق بطريقة غير لائقة والقيام بإشارات وإيماءات ذات مدلول جنسي.

وكشفت التحقيقات أن المتهم نشر منشورات تتضمن إتهامات غير حقيقية بان «مديرة المدرسة إخوانية وإنها تتنمي لجماعة الإخوان المحظورة» بغرض التشهير بها وكذا إهانته لعدد من مدرسي ومدرسات المدرسة وذلك بنشر عبارات مسيئة في حقهم وأوصاف غير لائقة تمس سمعتهم، وتحدثه بأسلوب غير لائق مع الطالبات خلال تدريسه مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي وتوجيه تلميحات جنسية لبعضهن بالتغزل في أجسادهن واعتياده النظر إلى أجسادهن بشكل غير لائق، فضلاً عن تعمده أن يطلب منهن الانحناء وإحضار متعلقات من على الأرض أو مسح السبورة والتعليق على أوصاف أجسادهن خلال قيامهن بذلك وتشبيه جسد طالبة بجسد إحدى الراقصات بما يحمله ذلك من تلميحات جنسية.

◄ إرهاب ومخدرات:

وفي أكتوبر أحيل معلم أول لغة عربية وتربية دينية بإحدى المدارس الابتدائية بمدينة الغردقة للمحاكمة العاجلة، بعد تلقيها بلاغ وزارة التربية والتعليم ومذكرة المحامي العام لنيابات البحر الأحمر الكلية، بشأن ضبط المتهم حال حيازته وإحرازه عدد ثلاثة وخمسون لفافة ورقية بداخلها مادة الهيروين المخدر وقطعة أخرى لذات المخدر تزن خمسين جراماً بقصد الإتجار، وأنه سبق أن تم توقيع عقوبة جنائية على المتهم بالسجن المشدد لمدة ست سنوات، وسبق اتهامه في واقعة مماثلة وصدر فيها حكم ببراءته.

وفي الشهر نفسه تمت حاله معلم بمدرسة ديرمواس الإبتدائية للمحاكمة العاجلة، لإرتكاب أعمال إرهابية وتخريبية وإثارة الفوضى وإستهداف بعض المنشآت الحكومية بمدينة دير مواس بمحافظة المنيا وذلك خلال شهري أغسطس ونوفمبر لسنة 2014.

وجاء قرار الإحالة بناء على إفادة رئيس محكمة الجنايات العسكرية بمحافظة أسيوط والتي تبين منها أن المتهم تم إدانته في أكثر من قضية وتم ترحيله إلي سجن المنيا شديد العقوبة.

وفي أغسطس أحالت النيابة الإدارية بمطاي بمحافظة المنيا خمسة متهمين من العاملين بإدارة مطاي التعليمية للمحاكمة العاجلة، لثبوت إتهامهم بحكم بات لتورطهم بعمليت إرهابية واعتناق الأفكار الإرهابية، وطبقاً لحكم محكمة النقض في الطعون المقدمة منهم.

وكشفت التحقيقات الحكم على المتهمين بالسجن المؤبد لكل منهم، كما أمرت بإرجاء البت في المسئولية التأديبية لعدد خمسة عشر متهماً آخرين من العاملين بالإدارة أيضاً والصادر ضدهم أحكام غيابية عن ذات الواقعات وذلك لحين صدور الحكم البات قبلهم في الجنايات المنسوبة إليهم في هذا الصدد وفقاً للقانون.

وفي يناير احيل معلم لغة عربية بإدارة مطاي التعليمية والمحبوس حالياً على ذمة قضية للمحاكمة التأديبية، لقيامه بالتظاهر والترويج لاستخدام العنف والقوة والدعوة لتعطيل أحكام الإعلان الدستوري وحيازة زجاجات فتيل مشتعل وحجارة بدائرة مركز سمالوط وتم الحكم عليه حضورياً بالسجن لمدة خمس سنوات والتي تنتهي 11ديسمبر2022 وتم ترحيله إلى سجن وادي النطرون.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( «تحرش وضرب وتنمر».. أبرز تحقيقات النيابة الإدارية مع المعلمين فى 2018 ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة الشروق

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق