هل تأمر المحكمة بالقبض على "مبارك" مجددا؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

هل تأمر المحكمة بالقبض على "مبارك" مجددا؟

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الأحد 2 ديسمبر 2018 .

عقب قرار محكمة جنايات القاهرة باستدعاء الرئيس السابق حسني مبارك للإدلاء بشهادته اليوم الأحد، في قضية اقتحام الحدود الشرقية، فإنه يحق للمحكمة قانونا أن تصدر قرارا بتغريمه أو ضبطه وإحضاره حال تخلفه عن الحضور، طبقا لقانون الإجراءات الجنائية.

وقال ياسر سيد أحمد المحامي الخبير القانوني لـ"الوطن"، إنّ المحكمة قد تعيد استدعاء الشهود حال تقدمهم بعذر مقبول سواء مرضي أو لتواجدهم خارج البلاد أو لتواجدهم في مهمات رسمية، كما يحدث مع بعض الضباط الذين يجرى استدعاءهم للشهادة في بعض القضايا.

وأوضح الدكتور حسانين عبيد المحامي وأستاذ القانون يجوز للمحكمة لـ"الوطن" أنّه يجوز للمحكمة أن تصدر أمرا بضبط وإحضار الشاهد إذا كانت شهادته جوهرية في القضية، وتغير من مسارها، وفي هذه الحالة يذهب للمحكمة محبوسا، وعقب الاستماع لشهادته يكون للمحكمة القرار بإخلاء سبيله، كما يجوز لها أن تعدل عن قرار تغريم الشاهد عقب حضوره في الجلسة التالية".

وتنص المادة 277 من قانون الإجراءات الجنائية على أنه، "يكلف الشهود بالحضور بناء على طلب الخصوم أو أحد رجال الضبط قبل الجلسة بـ24 ساعة، إلا في حالة التلبس بالجريمة فإنه يجوز تكليف الشهود بالحضور في أي وقت ولو شفهيا بواسطة أحد مأموري الضبط القضائي".

وكانت المحكمة استدعت الرئيس السابق مبارك لسماع شهادته، عن أحداث اقتحام الحدود الشرقية للبلاد والهجوم على السجون، والمنشآت الشرطية إبان أحداث ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011، في القضية التي تعاد فيها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين من قيادات وعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي، لتكون المرة الأولى التي يتقابل فيها الرئيسان السابقان وجها لوجه.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( هل تأمر المحكمة بالقبض على "مبارك" مجددا؟ ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق