بينها التعذيب.. عقوبات استغلال السلطة تجاه المواطنين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

بينها التعذيب.. عقوبات استغلال السلطة تجاه المواطنين

من موقع الوطن، بتاريخ اليوم الاثنين 10 ديسمبر 2018 .

تتضمن الأفعال المجرمة من الموظفين العموميين تجاه المواطنين عددًا من العقوبات التي حددها قانون العقوبات على سبيل الحصر توجب المساءلة الجنائية لمن قام بإكراه المواطنين أو أساء معاملتهم بحكم وظيفته العامة.

وأفرد القانون عددًا من المواد التي حددت تلك الأفعال وعقوباتها في باب منفصل بعنوان "الإكراه وسوء المعاملة من الموظفين لأفراد الناس" نصت على أن كل موظف أو مستخدم عمومي أمر بتعذيب متهم أو فعل ذلك بنفسه لحمله على الاعتراف يعاقب بالسجن المشدد أو السجن من 3 إلى 10 سنوات فإذا مات المجني عليه يحكم بالعقوبة المقررة للقتل عمدًا.

ويعاقب بالسجن كل موظف عام وكل شخص مكلف بخدمة عامة أمر بعقاب المحكوم عليه أو عاقبه بنفسه بأشد من العقوبة المحكوم بها عليه قانونًا أو بعقوبة لم يحكم بها عليه وإذا دخل أحد الموظفين أو المستخدمين العموميين أو أي شخص مكلف بخدمة عمومية اعتمادًا على وظيفته منزل شخص من آحاد الناس بغير رضائه فيما عدا الأحوال المبينة في القانون أو بدون مراعاة القواعد المقررة فيه يعاقب بالحبس أو بغرامة لا تزيد عن 200 جنيه، كما أن كل موظف أو مستخدم عمومي وكل شخص مكلف بخدمة عمومية استعمل القسوة مع الناس اعتمادًا على وظيفته بحيث إنه أخلّ بشرفهم أو أحدث آلامًا بأبدانهم يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تزيد عن 200 جنيه مصري.

ويشير القانون إلى أن كل موظف عمومي أو مستخدم عمومي وكل إنسان مكلف بخدمة عمومية اشترى بناء على سطوة وظيفته ملكًا عقارًا كان أو منقولًا قهرًا عن مالكه أو استولى على ذلك بغير حق أو أكره المالك على بيع ما ذكر لشخص آخر يعاقب بحسب درجة ذنبه بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين وبالعزل فضلًا عن رد الشيء المغتصب أو قيمته إن لم يوجد عينًا، كما أن كل موظف عمومي أوجب على الناس عملًا في غير الحالات التي يجيز فيها القانون ذلك أو استخدم أشخاصًا في غير الأعمال التي جمعوا لها بمقتضى القانون يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبالعزل فضلًا عن الحكم عليه بقيمة الأجور المستحقة لمن استخدمهم بغير حق.

وكل موظف عمومي أو مستخدم عمومي تعدى في حالة نزوله عند أحد من الناس الكائنة مساكنهم بطريق مأموريته بأن أخذ منه قهرًا بدون ثمن أو بثمن بخس مأكولاً أو علفًا يحكم عليه بالحبس مدة لا تزيد عن 3 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه مصري وبالعزل في الحالتين فضلاً عن الحكم برد ثمن الأشياء المأخوذة لمستحقيها.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( بينها التعذيب.. عقوبات استغلال السلطة تجاه المواطنين ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الوطن

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق