د. يحيى نورالدين طراف يكتب: قانون إهانة الرموز!

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
د. يحيى نورالدين طراف يكتب: قانون إهانة الرموز! من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 1 سبتمبر 2018 .


نص مشروع قانون إهانة الرموز والشخصيات التاريخية المقدم من النائب عمرو حمروش، أمين سر لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، على معاقبة من يفعل ذلك بالسجن من 3 إلى 5 سنوات والغرامة من 100 ألف إلى 500 ألف جنيه. وعند العودة تكون العقوبة السجن من 5 إلى 7 سنوات والغرامة من 500 ألف إلى مليون جنيه فالعقوبة كما نرى شديدة قاسية ملؤها التنكيل. وإهانة الرموز وكيف، تكون مبهمة غير واضحة المعالم، تحتمل التأويل. فضلاً عن عدم تحديد الرمز بدقة ومن يكون.
فتعريف الرموز فى مشروع القانون «إنها تلك الواردة فى الكتب، والتى تكون جزءاً من تاريخ الدولة، وتشكل الوثائق الرسمية للدولة، وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية للقانون»!. فلم يوضح إن كانت تلك الرموز والشخصيات التاريخية المقصودة هى الرموز والشخصيات المصرية فقط، أم تلك كذلك من كل الجنسيات. ولو اتسعت دائرة التعريف لتشمل الأجانب أيضاً، فاللورد كرومر هو رمز وشخصية تاريخية لا يجوز أن يقربها أحد بالنقد الجارح ولا الإهانة؛ فهو ورد فى الكتب، وجزء من تاريخ الدولة المصرية، وشكل الوثائق الرسمية لها.
ولو اقتصر تعريف الرموز والشخصيات التاريخية على المصريين فقط، فصلاح الدين الأيوبى مثلاً بالمناسبة خارج طائلة القانون.
حسب تعريف الرموز والشخصيات التاريخية كما ورد بنص القانون؛ فلا توجد شخصية فى مصر سياسية أو غير سياسية، من عصر مينا إلى عصر عمرو، ومن عصر عمرو لعصر السيسى، لا ينطبق عليها. ونحن نتساءل إن كانت عبارة «وفقاً لما تحدده اللائحة التنفيذية للقانون» والتى وردت فى نهاية التعريف، تجيب حقاً عن كل التساؤلات التى اعتملت فى رأس كل من قرأ مشروع القانون.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( د. يحيى نورالدين طراف يكتب: قانون إهانة الرموز! ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق