غدا افتتاح دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب ..

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
غدا افتتاح دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب .. من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الاثنين 1 أكتوبر 2018 .

غدا افتتاح دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب ..
«عبد العال» يدعو لإجراء انتخابات هيئة مكاتب اللجان النوعية
بهاء مباشر نشر في الأهرام اليومي يوم 01 - 10 - 2018

* تغيير رؤساء لجان العلاقات الخارجية والشئون العربية والإفريقية والإسكان والاتصالات والاقتصادية والشباب

يفتتح مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال غدا دور انعقاده العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول للمجلس الذى كانت قد انطلقت أولى جلساته فى يناير 2016 .
كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أصدر قراره رقم448 لسنة 2018 بدعوة مجلس النواب للانعقاد، يوم الثلاثاء 22 من المحرم سنة 1440 هجرية، الموافق 2 من أكتوبر 2018 ميلادية فى تمام الساعة العاشرة صباحا، لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع، حيث ينص الدستور فى مادته رقم «115 » على أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور.
ونص الدستور على أن يستمر دور الانعقاد العادى تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز فض دور انعقاد المجلس قبل اعتماد الموازنة العامة .
ووفقا للأعراف البرلمانية تبدأ الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد بتلاوة رئيس المجلس قرار رئيس الجمهورية دعوة المجلس للانعقاد . ومن المقرر أن يلقى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس كلمة فى بداية الجلسة الافتتاحية، ثم يدعو لفتح باب استقبال رغبات النواب الخاصة بتغيير عضويتهم فى اللجان، وذلك طبقا للمادة 39 من اللائحة الداخلية للمجلس التى تنص على أن «يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده، ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات مع مراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة».
ومع انطلاق الدور الجديد لمجلس النواب يترقب الرأى العام أداء البرلمان لدوره سواء فى الجانب الرقابى أو التشريعى خلال هذا الدور، الذى يتطلع فيه الشعب لبدء مرحلة «جنى ثمار» الإصلاحات الاقتصادية التى أطلقتها القيادة السياسية خلال الفترة الماضية. والدور الرقابى القوى لمتابعة تنفيذ الحكومة لبرنامجها الذى تقدمت به للبرلمان وحصلت على ثقته وفقا لذلك البرنامج، وضبط الأسواق والأسعار .
ويعقد البرلمان جلسة ثانية يدعو خلالها رئيس المجلس النواب لإجراء انتخابات اللجان النوعية «25 لجنة» لاختيار رئيس لكل لجنة ووكيلين وأمين للسر، وتجري الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشح لمناصب مكاتب اللجان.
وعلمت «الاهرام» أن هناك تغييرات ستطرأ على عدد من اللجان النوعية على مستوى رؤساء اللجان وهيئات مكاتبها يأتى فى مقدمتها لجان العلاقات الخارجية والشئون العربية والشباب والرياضة والصناعة والاقتصادية والشئون الافريقية والاتصالات والاسكان
ومن أبرز القوانين التى من المقرر أن تكون على أجندة المجلس التشريعية مع بدء دور الانعقاد الرابع، مشروع قانون الإدارة المحلية الذى شهد مناقشات موسعة استمرت على مدى دور الانعقاد السابق بلجنة الادارة، وأعدت اللجنة برئاسة النائب أحمد السجينى تقريرا مهما حول ذلك القانون، كما يأتى على رأس القوانين الملحة تعديلات قانون الإجراءات الجنائية ، وتعديل قانون الاحوال الشخصية ، وقانون العمل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( غدا افتتاح دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب .. ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق