عمان اليوم: بعد أكثر من سنتين على “تحرير الأسعار”: الإعلان عن التسعيرة الأعلى للوقود

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أثير- سيف المعولي

أعلن نظام الدعم الوطني عن تسعيرة الوقود في شهر أكتوبر، التي جاءت الأعلى منذ الإعلان عن تحرير أسعار المشتقات النفطية في مطلع 2016م، حيث جاء الوقود الممتاز 95 بـ 233 بيسة للتر، وجاء الوقود العادي 91 بـ 222 بيسة للتر، بينما جاء الديزل بـ 258 بيسة للتر.

وشهد هذا الموضوع منذ بدء تحرير الأسعار حتى الإعلان عن التسعيرة الأعلى أحداثًا عديدة، تلخصها لكم “أثير” في السطور القادمة.

البداية
بدأ إعلان رفع الدعم عن الوقود ببيان أصدره مجلس الوزراء في ديسمبر 2015م أعلن من خلاله ( تعديل أسعار المنتجات النفطية بما يتوافق مع الأسعار العالمية لتلك المنتجات ابتداءً من منتصف يناير 2016م).

أول تسعيرة جديدة
تم الإعلان عن أول تسعيرة شهرية للوقود بعد رفع الدعم في الحادي عشر من يناير 2016م، والتي طبقت خلال 15 يوما من 15-31 يناير 2016م.

في أبريل: الحدث الأبرز

في أبريل 2016م ظهر مصطلح جديد اسمه “شوارما نفطية” بعد تعليق كتبه سعادة سالم العوفي وكيل النفط والغاز عبر حسابه في “تويتر” ردًا على صورة تُظهِر زحامًا في إحدى محطات الوقود قال فيه: ” الفرق بين تسعيرة أمس وتسعيرة اليوم لسيارة 80 لترا هو ريال واحد ( قيمة شاورما ) ، ما أعتقد يستحق كل هذا الزحام”. ورغم أن سعادته حذف تغريدته بعد ذلك، إلا أن هاشتاق #شوارما_نفطية أخذ نصيبا كبيرا من التعليقات.

نوع جديد
شهد شهر نوفمبر 2016م ولادة نوع جديد هو “بنزين91” جاء بديلا لنوع “العادي” بعدما تم إيقاف إنتاجه، كما تم تغيير مسمى الوقود الممتاز ليصبح “بنزين 95″.

توصيات وتثبيت
في شهر فبراير 2017م اقتربت تسعيرة بنزين 95 من 200 بيسة، ووصلت تسعيرة بنزين 91 إلى 186 بيسة، فقام مجلس الشورى بعقد جلسة لمناقشة هذا الموضوع والخروج بتوصيات، بينما أصدر مجلس الوزراء بيانا في 7 فبراير وجّه فيه بتثبيت سعر البنزين 91 عند 186 بيسة إلى أن يتم إقرار آلية دعم الفئات المستحقة.

100 مليون ريال
في نوفمبر 2017 أصدر مجلس الوزراء بيانا قال إنه تم تخصيص بند في الموازنة العامة السنوية للدولة يقدر بمبلغ 100 مليون ريال عماني لدعم الفئات المستحقة من المواطنين نتيجة لتحرير أسعار الوقود والتخفيف من آثارها.

الإعلان عن الآلية

في 14 ديسمبر 2017 أعلنت الجنة المكلفة بمتابعة أسعار الوقود عن آلية وشروط تطبيق دعم أسعار الوقود لبعض فئات المجتمع من المواطنين العُمانيين، والتي سيتم العمل بها منذ تسعيرة يناير 2018م، مُعلنةً بذلك انتهاء تثبيت سعر بنزين 91 عند 186 بيسة.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( عمان اليوم: بعد أكثر من سنتين على “تحرير الأسعار”: الإعلان عن التسعيرة الأعلى للوقود ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صحيفة أثير

أخبار ذات صلة

0 تعليق