رئيس المجلس القومى للمرأة: اهتمام نسائى قوى بإفريقيا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
رئيس المجلس القومى للمرأة: اهتمام نسائى قوى بإفريقيا من موقع مصرس، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

رئيس المجلس القومى للمرأة: اهتمام نسائى قوى بإفريقيا
حسن عبد الظاهر نشر في روزاليوسف اليومية يوم 01 - 11 - 2018

قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، إن إفريقيا لديها اهتمام نسائى قوى، لا سيما مع تمثيل المرأة فى المناصب التنفيذية والمقاعد البرلمانية بالإضافة إلى تقلد المرأة رئاسة عدد من الدول الإفريقية.
جاء ذلك اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان مع مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، للوقوف على رؤية المجلس فى تعزيز العلاقات المصرية الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بدعم دور المرأة الإفريقية.
وفيما يتعلق بالتمثيل البرلمانى للمرأة الإفريقية، أشارت مايا، إلى أن دولتين أفريقتان وهما إثيوبيا وروندا تجاوز تمثيل المرأه فيهما 50% من المقاعد النيابية، مقابل 4 دول تعدى تمثيل المرأه فيها أكثر من 40%، و8 دول تتراوح نسبة المقاعد البرلمانية للمرأة من 30 – 39%، و20 دولة منهم مصر بنسب تتراوح بين 10- 19.9% وأخيراً أقل من 10% دولتان.
ولفتت رئيس المجلس القومى للمرأة، إلى أن روندا من أعلى الدول فى العالم من حيث تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان، مشيرة إلى أن 35 دولة إفريقية لديها كوته فى البرلمان مقابل 19 دولة بدون كوتة.
وبالنسبة إلى تمثيل المرأة الإفريقية فى الحكومة، قالت مايا مرسى إن إثيوبيا هى الدولة الوحيدة التى تعدى تمثيل المرأة فيها داخل الوزارات نسبة ال50%، مقابل دولة واحدة بنسب تتراوح من 40% فأكثر، وبنسب تتراوح من (30 - 39%) 8 دول، وبنسب من (20- 29%) 15 دولة منها مصر، وبنسب من (10-19%) 20 دولة، وأقل من 10% دولتان.
ونوهت رئيس القومى للمرأة، إن أهمية اللجنة الوطنية فى إطار عضوية مصر بالآلية الإفريقية لمراجعة الوزراء، والتى قرر رئيس الوزراء تشكيلها، لا سيما وأننا لم نكن متواجدين فيها منذ فترة، وهى لجنة تمثل شكل من أشكال مساندة الدول الإفريقية لبعضها البعض فى الملفات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وطالبت مايا مرسى، اللجنة بالاهتمام بالتجمعات الإفريقية المختلفة وليس الاتحاد الإفريقى فقط، ومنها مجموعه (77 والصين)، مشيرة إلى قيادة مصر الملف الاقتصادى للمرأه فى المجموعة لأول مرة فى التاريخ وخرجت بعدد من التوصيات الخاصة بتمكين المرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( رئيس المجلس القومى للمرأة: اهتمام نسائى قوى بإفريقيا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق