أخبار تونس/ خبيرالشروق ...قاوم الحموضة وتجنب الأمراض (7) ..نصائح لتجنب الحموضة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
خبيرالشروق ...قاوم الحموضة وتجنب الأمراض (7) ..نصائح لتجنب الحموضة

تجنب الأطعمة الصناعية
تجنب الوجبات السريعة والمريحة والجاهزة والصلصات والبسكويت الصناعي وهي مليئة بالمواد الحافظة والمواد التي تحمض الجسم. اختر الأطباق محلية الصنع فهي أفضل بكثير لصحتك .
تناول المواد الغنية بالألياف fibres
للحد من الحموضة يحتاج الجسم إلى الألياف وهي موجودة في التوابل ولكن أيضا في الفواكه والخضروات. بذور الكتان والشيا هي أيضا مصدر مثير للاهتمام.
شرب الشاي والمنقوع والسوائل
استبدال الشاي الأسود بالشاي الأخضر فهو أقل حمضية بكثير. يمكن تناول نباتات مثل نبات القراص وذيل الحصان وحتى الخيزران.
الحد من تناول الدقيق الأبيض
لا بد من الحد من تناول مواد مثل السكر الأبيض والملح والدقيق الأبيض والدقيق المكرر raffiné التي خضعت لعمليات التنظيف والتبييض التي تسبب لها فقدان المواد الغذائية (من المعلوم أن الخبز الأبيض يكاد يكون خاليا من الأملاح خصوصا المغنيزيوم). فالأطعمة المكررة لها قيمة غذائية قليلة وتحتوي على نسبة منخفضة من الألياف والمغذيات في حين أنها عالية في الطاقة.
استهلاك الخضروات النية
تناول الخضراوات النية بالخصوص فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والكلوروفيل والأوكسجين والإنزيمات الطبيعية والمواد الغذائية التي يمكن أن تقضي على النفايات المتراكمة في الجسم وهي بذلك تمثل حماية لجهاز المناعة وتقينا من عديد من الأمراض.
الحد من استهلاك البروتين الحيواني
قلل استهلاكك من اللحوم والأسماك بما في ذلك اللحوم الحمراء والمُعَالَجة مثل اللحم البقري والنقانق المشتبه في كونها مسرطنة من قبل منظمة الصحة العالمية ولكن أيضاً الأسماك المستزرعة (السمك المربي) ذات التغذية الرديئة. عليك بإعداد وجبات نباتية خاصة في المساء لأن البروتينات الحيوانية هي أكثر صعوبة في الهضم (سيكون نومك أفضل). اللحم الزائد يسبب ارتفاع مستوى حمض اليوريك والفوسفوريك والكبريتيك والأحماض القوية التي يصعب إزالتها. استعض عنها بالبقول.
ممارسة الرياضة والنوم الجيد
التوازن الجيد بين الأحماض هو ربح حقيقي لصحة الإنسان. قم بالاسترخاء أو بممارسة اليوغا أو التأمل. الاعتناء بنوعية نومك وممارسة الرياضة بانتظام ضروريان لمقاومة الحموضة.
بخلاصة فإن القهوة والخبز الأبيض واللحوم المطبوخة ومنتجات الألبان ....، كل هذه الأطعمة تدعم الاتجاه الحمضي. للعودة إلى التوازن يجب عليك عكس الاتجاه. عليك أن تستهلك ما لا يقل عن 500 غرام من الخضار يوميا طازجة أو غير مطبوخة بالخصوص. فأليافها ضرورية لصحة الجهاز الهضمي الذي هو في حد ذاته لاعب رئيسي في مكافحة الحموضة. اختر البروتينات النباتية وحدّد من منتجات الألبان ومن السكر الذي يمكن الاستعاضة عنه واستبداله بمواد محلّية خالية من السكر مثل الستيفيا stévia المتوفر في الأسواق. لا تنس أن تشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر يومياً من المياه المعدنية.
من المعلوم أن 90 ٪ من النباتات الطبية هي مدرة للبول إلا أنها ليست كلها متخصصة في التخلص من الحموضة. من بين النباتات الأكثر فاعلية ، نذكر أوراق البتولا و ملكة المروج reine des près وشاي أوراق وخشب الزيزفون ولسان العصفور frêne وذيل الحصان أو الكنباث prêle des champs (وهي متوفرة في شكل أعشاب أو مستخلص أو حبوب في الصيدليات).
يمكنك تعزيز إعادة التمعدن مع المكملات الغذائية مثل «الليتوتام» lithothamne المتوفرة في الصيدليات والمفيدة في مقاومة تهشش العظام وطحلب سبيرولينا spiruline. جرعة يومية من نبات أسيرولا acérola الغنية بفيتامين (ج) والمدعمة للمناعة تقاوم الحموضة وتعطيك حيوية. كما ننصح بتناول الماء الدافئ مع الليمون فهو على عكس ما يعتقد الغالبية مضاد للحموضة. فالليمون هو حامض ولكن بمجرد هضمه يتحوّل إلى مادة قلوية تماما كما هي الحال بالنسبة لكربونات السوديوم. فبمجرّد أن يتأكسد يتحول إلى مادة قلوية. الأوكسيجين ضروري أيضا لمقاومة الحموضة ولذلك ننصح بالقيام بنشاط بدني منتظم. ننصح أيضا بتناول مكملات السترات القلوية وهذا فقط للأشخاص غير القادرين على دمج الأطعمة القلوية في نظامهم الغذائي.
من بين المواد عالية القلوية التي ننصح بتناولها أيضا نذكر: ثمر العليق، الفراولة (غير المعالجة بالمبيدات والعضوية)، التوت، البطيخ الأصفر، البطيخ الاحمر (الدلاع)، نبات الهليون، كرفس، الخضار الورقية الخضراء، الهندباء (التيفاف)، كرنب، البطاطا الحلوة، كستناء (القسطل)، زنجبيل، بذور القرع، ملح البحر (غير المعالج)، ماء معدني، التين، تمر، سبانخ، سمسم، عباد الشمس، الفواكه، الخضار،التوابل والأعشاب، اللوز والبذور، اللوبيا المطبوخة، لوبيا حمراء، الأرز البني، خبز الأرز البني، دقيق السرزان sarasain وهو نوع من القموح.
تجنب الكروفات، سرطان البحر، هامبورجر، شريحة اللحم، جبن كاممبرت، الياغورت، ملح الطعام المعالج باليود، السكر الأبيض، شوكولاتة، تارت الفواكه التجارية، بيتزا، شطيرة لحم البقر المشوي، كروكيت الدجاج، قهوة اسبريسو، المشروب الغازي.....

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( أخبار تونس/ خبيرالشروق ...قاوم الحموضة وتجنب الأمراض (7) ..نصائح لتجنب الحموضة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : تورس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق