تونس: إصدارات لنحو عشرين دار نشر تونسية في الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
إصدارات لنحو عشرين دار نشر تونسية في الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب من موقع الفجر، بتاريخ اليوم الخميس 1 نوفمبر 2018 .

تشارك تونس في الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بستة أجنحة تعرض إصدارات لنحو عشرين دار نشر تونسية من بين 1874 دار نشر من 77 بلدا وذلك من 31 أكتوبر إلى 10 نوفمبر بفضاء مركز اكسبو الشارقة.

ويمكن لزائري المعرض اكتشاف إصدارات الدار المتوسطية للنشر في القاعة عدد 2 وإصدارات مجمع الأطرش للكتاب المختص في قاعة عدد 3 واكتشاف أحدث إصدارات دار مسكلياني، المعروفة بترجمة أفضل الروايات العالمية، وكذلك إصدارات دار المالكية للطباعة والنشر والتوزيع وهما في القاعة عدد 4 .

أما في القاعة عدد 1 فتحضر الإصدارات التونسية من خلال جناح دار كنوز للنشر وكذلك جناح اتحاد الناشرين التونسيين ويشرف عليه الناشر ناجي مرزوق صاحب دار صامد الذي أفاد في تصريح لوات، أن جناح اتحاد الناشرين يمثل هذا العام حوالي 15 دار نشر تونسية منها منشورات دار زينب ونقوش عربية والأطلسية للنشر ودار محمد علي وسوتيميديا للنشر ومنشورات بوذينة ودنيا للنشر وقرطاج وميارى وأمل وسيفاكس للنشر وتبرورة والمنى الى جانب منشورات دار صامد وغيرها.

وأشار الى إقبال الزائرين في اليوم الأول على اقتناء عدة عناوين تم إصدارها بمناسبة تظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية 2016 منها ما يتعلق بشخصيات فنية أصيلة صفاقس على غرار الفنان الراحل محمد الجموسي ومنها ما يتعلق بفن العمارة وبالصناعات التقليدية وبالحرفيين وغيرها. وبين أنه تم اصدار 60 عنوانا بمناسبة "صفاقس عاصمة الثقافة العربية" ويتم حاليا عرض 51 منها في معرض الشارقة فيما تم الابقاء على بقية العناوين باعتبارها صادرة بالفرنسية ولن يكون الإقبال على اقتنائها كبيرا.

وبخصوص وصول كل العناوين المبرمجة، أفاد الناشر ناجي مرزوق أن القسط الأكبر من الكتب معروض حاليا فيما ينتظر وصول قسط ثان اليوم لينضاف إلى المعروضات المؤثثة للجناح، معربا عن أسفه لعدم تجاوب عدد من دور النشر التونسية لندائه المعلق بتوفير أحدث الإصدارات حتى يتمكن القارئ العربي من مواكبة الحركة الثقافية والفكرية في تونس حاليا. 

ويقدم معرض الشارقة للكتاب في دورته الحالية المقامة تحت شعار "قصة حروف" أكثر من 20 مليون كتاب لـ 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، لأكثر من 1874 دار نشر. وسيكون رواد المعرض على موعد مع 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفاً من مختلف دول العالم، ويضم جدول الفعاليات الثقافية للمعرض 272 فعالية بحضور 154 ضيفاً، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل الأنشطة الموجهة للأطفال 950 فعالية بحضور 45 ضيفاً وبمشاركة 12 دولة.

وستخصص منصة توقيع الكتب هذا العام، لاستضافة أكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة، تشمل الروايات والدراسات والتاريخ، والنقد الأدبي والترجمة، ومؤلفات في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، فضلا عن توقيع إصدارات مختصة في كتب الطهي وأدب الطفل، والفنون والبحوث القانونية، وعلم الآثار وغيرها من المجالات.

وجدير بالتذكير أن اليابان تحل ضيف شرف على دورة هذا العام من المعرض، وقد تم اختيارها، وفق هيئة الشارقة للكتاب المنظمة للمعرض، "احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملاً ومحركاً رئيسياً في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية، حيث تمتلك اليابان تاريخاً حافلاً بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة على صعيد الرواية والسينما والموسيقى وغيرها، إضافة إلى مكانتها المتميزة في إثراء القطاع الثقافي بالعديد من الأعمال لروائيين يابانيين متميزين تُرجمت أعمالهم للغة العربية أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو، الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي، وغيرهم من الأسماء الثقافية المبدعة".  (وات)

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( تونس: إصدارات لنحو عشرين دار نشر تونسية في الدورة 37 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : الفجر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق