سياسة: ترامب يغرّد: العقوبات على إيران قادمة... وبيان أوروبي يندد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
ترامب يغرّد: العقوبات على إيران قادمة... وبيان أوروبي يندد من موقع العربى الجديد، بتاريخ اليوم الجمعة 2 نوفمبر 2018 .

أكد الرئيس الأميركي ، اليوم الجمعة، إعادة  على ، بدءًا من الإثنين المقبل، في حين أعربت فرنسا وألمانيا والمملكة المتّحدة والاتّحاد الأوروبي، في بيان مشترك الجمعة، عن "الأسف الشديد" لهذا القرار.

ونشر ترامب صورة له في حسابه على موقع "تويتر"، وفيها عبارة "العقوبات قادمة في 5 نوفمبر".

وفي 8 مايو/ أيار 2018، أعلن الرئيس الأميركي الانسحاب من الاتفاق النووي الذي يقيّد البرنامج النووي الإيراني، وقرر إعادة العقوبات الاقتصادية على إيران.

في المقابل وقع كل من منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، ووزراء الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، والألماني هايكو ماس، والبريطاني جيريمي هانت، بياناً اليوم الجمعة نددوا فيه بالقرار الأميركي. وجاء فيه "إنّ هدفنا هو حماية الّلاعبين الاقتصاديين الأوروبيّين الذين يقومون بمبادلات تجارية مشروعة مع إيران"

وأكدوا في البيان أنّ الاتّفاق الموقّع مع إيران حول ملفها النووي في 2015 "يشكّل عاملاً أساسياً في إطار الهندسة العالمية لمنع الانتشار النووي، وفي إطار الدبلوماسية المتعدّدة (...). إنّه أساسيّ لأمن أوروبا والمنطقة والعالم أجمع".

وتابعوا "بصفتنا موقّعي الاتّفاق التزمنا العمل خاصّة على الإبقاء على عمل شبكات ماليّة مع إيران، وعلى ضمان استمرار الصادرات الإيرانية من النفط والغاز. إنّ عملنا بالنسبة إلى هذه المواضيع وغيرها سيتواصل (...) وقد تكثّفت هذه الجهود خلال الأسابيع القليلة الماضية"، بحسب "فرانس برس".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد دعا دول الاتحاد الأوروبي إلى الوقوف بجانب بلاده في مواجهة "الموقف الأحادي للولايات المتحدة" و المزمعة ضد طهران.

وجاء ذلك في مقال له نشرته صحيفة "الفاينانشال تايمز" البريطانية، الخميس، حول حزمة العقوبات الأميركية الثانية ضد إيران المزمع أن تدخل حيز التنفيذ في الخامس من الشهر الحالي، وموقف الدول الأطراف في .

واعتبر روحاني أن موقف الإدارة الأميركية يعرّض الاستقرار الدولي للخطر، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة خلقت مشاكل جديدة للعلاقات الدولية.

اقــرأ أيضاً

واعتباراً من 5 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ستبدأ العقوبات الأميركية على التعاملات النفطية مع طهران، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت واشنطن عزمها إعادة العمل بعقوبات نفطية على إيران، رُفعت بموجب الاتفاق النووي في 2015، مع استثناء لتعاملات طهران مع 8 دول بشكل مؤقت.

وأعلن وزير الخزانة الأميركي ستيف منوشين، والخارجية مايك بومبيو، أنّ العقوبات، التي تحظر على دول العالم استيراد موارد الطاقة الإيرانية أو الاستثمار فيها، سيبدأ تطبيقها اعتبارًا من الإثنين، على أن يعلن عن الدول المُستثناة في ذلك التاريخ.

وفيما يخص الرد الإيراني، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، للتلفزيون الرسمي، إن بلاده لا تراودها أي مخاوف بشأن إعادة فرض العقوبات الأميركية، وقال "أميركا لن تكون قادرة على تنفيذ أي إجراء ضد شعبنا العظيم والشجاع... لدينا المعرفة والمقدرة على إدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد".

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( سياسة: ترامب يغرّد: العقوبات على إيران قادمة... وبيان أوروبي يندد ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : العربى الجديد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق