عمان اليوم: موجة هبوط تُفقِد مؤشر سوق مسقط 30 نقطة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

العمانية-أثير

تراجع المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي 30 نقطة وأغلق على 4422 نقطة في موجة هبوط شملت 23 شركة مقابل 7 شركات ارتفعت أسعارها مما أثر على مؤشرات القطاعات المدرجة في السوق.

وسجل مؤشر قطاع الخدمات أعلى التراجعات وأغلق على 2399 نقطة متراجعا 44 نقطة أي بنسبة 8ر1 بالمائة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 35 نقطة ومؤشر السوق الشرعي نقطتين، وسجل مؤشر القطاع المالي أدنى الخسائر متراجعا نقطة واحدة مستفيدا من ارتفاع سهمي بنك ظفار وبنك مسقط فقد ارتفع الأول 4 بيسات وأغلق على 160 بيسة في تداولات بلغت قيمتها 3ر2 مليون ريال عماني، وارتفع الثاني بيستين وأغلق على 424 بيسة في تداولات بلغت قيمتها 1ر2 مليون ريال عماني.

وجاء ارتفاع سهم بنك ظفار في الوقت الذي أعلن فيه البنك أن تاريخ اكتساب حق الاكتتاب في أسهم حق الأفضلية سيكون في 11 نوفمبر الجاري، موضحا أنه سيكون لكل مالك 100 سهم من أسهم البنك الحصول على حقوق 84ر14 سهم حق أفضلية من أسهم البنك مقربة إلى أقرب رقم.

وأضاف البنك في إفصاحه أن الاكتتاب في أسهم حق الأفضلية يبدأ في 20 نوفمبر الجاري وينتهي في 4 ديسمبر المقبل وستبدأ فترة تداول الحقوق في 18 نوفمبر الجاري وتنتهي في 29 من الشهر نفسه.

وكان البنك قد قال في شهر أبريل الماضي إن مجلس إدارته وافق على زيادة رأس المال الأساسي من المستوى الأول حتى 55 مليون ريال عماني عن طريق حقوق الأفضلية للأسهم العادية، وفي يونيو قال إن سعر الإصدار يبلغ 152 بيسة من بينها 100 بيسة القيمة الاسمية للسهم و50 بيسة علاوة الإصدار وبيستان مصاريف الإصدار.

وشملت الارتفاعات الأخرى أسهم الوطنية للصناعات الدوائية والمدينة تكافل والمها لتسويق المنتجات النفطية وصحار للطاقة وظفار لتوليد الكهرباء، وسجل سهم الوطنية للصناعات الدوائية أفضل الارتفاعات وصعد بنسبة 5ر57 بالمائة وأغلق على 189 بيسة بعد تنفيذ 4 صفقات بلغت قيمتها حوالي 3 آلاف ريال عماني، وجاء ارتفاع السهم في الوقت الذي تستعد فيه الشركة للتحول إلى شركة مقفلة.

وقالت الشركة الوطنية للصناعات الدوائية في إفصاح جديد نشرته على موقع سوق مسقط للأوراق المالية في نهاية أكتوبر الماضي إن العرض الذي قدمه أغلبية المساهمين وهم شركة الصندوق العماني للاستثمار القابضة وشركة الشرق الأوسط للاستثمار لشراء أسهم أقلية المساهمين قد تم تمديده 7 أيام إضافية من 1 نوفمبر وحتى 8 نوفمبر الجاري.

وتمتلك الشركتان 7ر99 بالمائة من أسهم الوطنية للصناعات الدوائية التي قالت في وقت سابق إن الشركتين تدعمان تحولها إلى شركة مساهمة مقفلة وتعهدتا بشراء كافة الأسهم التي يحتفظ بها باقي المساهمين بسعر 189 بيسة للسهم الواحد إذا رغبوا في بيع أسهمهم قبل تحويل الشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة مقفلة.

وتصدر سهم سيمبكورب صلالة الأسهم الخاسرة وأغلق على 192 بيسة متراجعا بنسبة 5ر8 بالمائة، وهبط سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنفس النسبة وأغلق على 256 بيسة، وتراجع سهم فولتامب للطاقة إلى 271 بيسة متراجعا بنسبة 5ر5 بالمائة.

وشهد الأسبوع الماضي زيادة في قيمة التداول بنسبة 6ر11 بالمائة لتبلغ 5ر11 مليون ريال عماني مقابل 3ر10 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه إلا أن عدد الصفقات المنفذة تراجع من 2163 صفقة إلى 2101 صفقة.

وتصدر بنك ظفار الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 3ر2 مليون ريال عماني مستحوذا على 9ر19 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط في المرتبة الثانية بـ 1ر2 مليون ريال عماني تمثل 2ر18 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، ثم عمانتل بـ 674 ألف ريال عماني تمثل 8ر5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( عمان اليوم: موجة هبوط تُفقِد مؤشر سوق مسقط 30 نقطة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : صحيفة أثير

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق