7 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:
7 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا من موقع مصرس، بتاريخ اليوم السبت 3 نوفمبر 2018 .

7 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا
إسلام دياب نشر في الأخبار يوم 03 - 11 - 2018

أصدرت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، 7 أحكام مهمة.. حكمت المحكمة بعدم دستورية قصر الاختصاص بنظر الطلبات والمنازعات المتعلقة برجال مجلس الدولة علي درجة واحدة.. وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن نص المادة 104 من القرار بقانون رقم 47 لسنة 1972 بشأن مجلس الدولة المحال فيما تضمنه من اختصاص إحدي دوائر المحكمة الإدارية العليا وحدها بالفصل في المنازعات المتعلقة بشئون أعضائه.. ورفضت دعوي بطلان المادة الخاصة بقواعد وإجراءات منح حافز أداء متميز للعاملين المدنيين بالدولة الحاصلين علي درجة الدكتوراه وما يعادلها ودرجة الماجستير وما يعادلها، والتي تنص علي أن: لا تسري أحكام هذا القرار علي العاملين بكادرات خاصة.. وحكمت المحكمة بعدم دستورية نص الفقرة الثانية من المادة 19 من القانون رقم 1 لسنة 1994 في شأن الوزن والقياس والكيل، والتي تنص علي أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تجاوز 300 جنيه أوبإحدي هاتين العقوبتين كل من استعمل أوحاز بقصد الاستعمال لغرض البيع أجهزة أو آلات أوأدوات وزن أوقياس أوكيل مزورة أوغير صحيحة.
وقضت المحكمة بعدم دستورية نصوص إسناد الفصل في الطعن علي قرارات لجنة القيد برفض طلب قيد المحامين، إلي محكمة استئناف القاهرة.. ورفضت الدعوي التي تنص علي أن للمحامي المقيد بجدول محاكم الاستئناف حق الحضور والمرافعة أمام جميع محاكم الاستئناف ومحاكم القضاء الإداري، ولا يجوز قبول صحف الدعاوي أمام هذه المحاكم وما يعادلها إلا إذا كان موقعا عليها منه، وإلا حكم ببطلان الصحيفة.
ورفضت دعوي بطلان نصي المادتين 47، 48 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003 المعدل بالقانون رقم 180 لسنة 2008، واللتان تتعلقان بالإجازة السنوية للعامل.
ورفضت المحكمة الدعوي التي أقيمت طعنا علي نص المادة 58 من قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة.
ورفضت المحكمة الطعن علي نص المادة التي تنص علي إنه إذا تخلف المحكوم عليه في غيبته عن حضور الجلسة المحددة لإعادة نظر دعواه، اعتبر الحكم ضده قائما، فإذا حضر مرة أخري قبل سقوط العقوبة بمضي المدة تأمر النيابة بالقبض عليه ويحدد رئيس محكمة الاستئناف أقرب جلسة لإعادة نظر الدعوي، ويُعرض محبوسا بهذه الجلسة، وللمحكمة أن تأمر بالإفراج عنه أوحبسه احتياطيا حتي الانتهاء من نظر الدعوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( 7 أحكام مهمة للمحكمة الدستورية العليا ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : مصرس

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق