"دلتا الملتهب".. نجم يزين سماء الوطن العربى ويرى بالعين المجردة.. الليلة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نستعرض لكم أهم وأخر الاخبار في المقال التالي:

"دلتا الملتهب".. نجم يزين سماء الوطن العربى ويرى بالعين المجردة.. الليلة

من موقع اليوم السابع، بتاريخ اليوم الاثنين 5 نوفمبر 2018 .

يرصد بسماء الوطن العربى مساء اليوم الاثنين، نجم "دلتا الملتهب" أحد أشهر النجوم المتغيرة القيفاوية ضمن مجموعة نجوم معروفه باسم نجوم الملتهب، وهذا النجم الخافت دقيق مثل الساعة، حيث يزداد سطوعه إلى الضعف كل خمسه أيام ونصف ويمكن ملاحظة هذا التغير فى اللمعان بواسطة العين المجردة وحدها ويمكن مقارنه ذلك التغير فى اللمعان بمقارنته مع النجوم القريبة منه.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنه لرؤية مجموعه نجوم الملتهب يتم النظر إلى الأفق الشمالى بداية الليل إلى يسار مجموعه نجوم ذات الكرسى ليالى نوفمبر وديسمبر، ويجب أن يكون الرصد من موقع مظلم وليس من داخل المدن فليس من السهل التعرف على هذه المجموعة النجمية.

وأضاف التقرير أن النجوم المتغيرة القيفاوية نوع من النجوم معروف بأنها متغيرة نابضة، ويرجع السبب فى السطوع المتغير للنجم القيفاوى إلى أن النجم فى حقيقته يتمدد حجمه وينكمش فنصف قطر النجم المتغير القيقاوى يتغير بحوالى عدة ملايين الكيلومترات (30%) مع تمدده وانكماشه.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( "دلتا الملتهب".. نجم يزين سماء الوطن العربى ويرى بالعين المجردة.. الليلة ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : اليوم السابع

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق