السيسي: معًا قادرون على حماية أمننا العربي في مواجهة أي شر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

السيسي: معًا قادرون على حماية أمننا العربي في مواجهة أي شر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن الأمن القومي العربي تعرض لحالة انكشاف في الفترة الماضية، نتيجة الأحداث التي شهدتها بعض دول المنطقة، مضيفًا: غير أننا وأشقاءنا العرب بيننا تنسيق كبير وقادرون على حماية أمننا القومي.

وأوضح الرئيس خلال مؤتمر صحفي الْيَوْمَ مع المراسلين الأجانب وعدد من الإعلاميين المصريين- حضرته بوابة روزاليوسف- أن مصر في حالة تحالف طبيعي مع الأشقاء في الأردن والسعودية والمنطقة العربية، ونستطيع معا فعل الكثير وحماية أمننا القومي حتى في حالة الانكشاف التي تمر بها المنطقة، وفِي ميثاق الجامعة العربية اتفاقات الدفاع العربي المشترك.

ودعا الرئيس الإعلام إلى وضع القوات المصرية والعربية- من قوات جوية وبحرية وبرية- على خريطة التقييم العسكري، مضيفًا عندها ستدركون أن القوات العربية قادرة على الدفاع عن أراضينا ضد أي شر.

وردًا على سؤال: هل مصر انكفأت على الداخل أكثر من الاهتمام بالقضايا الخارجية، قال الرئيس: "مصر لم تنكفئ على نفسها في الداخل، لكن نحتاج قراءة الواقع في المنطقة التي بات معقدًا جدًا، لإدراك أن عملية تأثيرك مرهونة بقدرة الآخرين، واللاعبين الدوليين المتداخلين في ذات القضايا الشائكة، وهناك قضايا مر عليها ٨ سنوات، دون حل، وبها عناصر متشابكة، وعلى الجميع أن يعلم أن إطالة أمد النزاعات دون حل، يزيد من تعقيداتها وصعوبة الوصول إلى مخرج لها".

وأوضح الرئيس، هناك أزمات عمرها ٣٠ سنة مثل الصومال، لم تحل نتيجة تداخل الأطراف المشاركة في الأزمة، وطول الأزمة خلق صعوبة وفراغًا، ما يخلق فرصًا لتنظيمات وميليشيات مسلحة أن تنمو وتزيد الأمر تعقيدًا.

شدد الرئيس على أن القدرة على التأثير، يرتبط بالوزن في المنطقة، دوليًا، مستطردا: لا بجب أن نغفل أن هناك دول عربية بسبب الأحداث الآخيرة خرجت من المعادلة الاستراتيجية وهذا ما سبب حالة انكشاف للأمن القومي العربي.

وأضاف الرئيس هذا يجعلني أقول للشعوب العربية إن كان لصوتي أن يصلهم، حافظوا على بلدانكم، خاصة الدول التي لم تصب بما حدث بغيرها من أزمات، أقول لهم: قفوا خلف بلدانكم وكونوا ظهيرًا لحكامكم للحفاظ عليها.

 

وأخيراً، نتقدم لكم بجزيل الشكر زوار ومتابعي موقع الشرق تايمز، كما نعدكم بتقديم كل ماهو جديد وهام من كافة المصادر الإخبارية الموثوقة، حيث قمنا بنقل ( السيسي: معًا قادرون على حماية أمننا العربي في مواجهة أي شر ) , والمصدر هو المسئول عن صحة الخبر أو عدمه.
المصدر : بوابة روز اليوسف

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق